"لو فيغارو" الفرنسية تكشف عن التحضير لعزل محمد بن سلمان

2018-10-18 | 06:41
views
مشاهدات عالية
"لو فيغارو" الفرنسية تكشف عن التحضير لعزل محمد بن سلمان
نقلت "عربي بوست" عن صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن هيئة البيعة في المملكة العربية السعودية تنظر في تعيين ولي لولي العهد الذي يرجح أن يكون خالد بن سلمان، وذلك تمهيداً لعزل شقيقه الأكبر محمد بن سلمان، وذلك لمواجهة الضغوط الموجهة للمملكة العربية السعودية عقب مقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن عن مصدر دبلوماسي وصفته بالرفيع، بحسب "عربي بوست"، أن تعيين الأمير خالد بن سلمان كوليّ لولي العهد يعني أن شقيقه محمد بن سلمان سيغادر منصبه في المدى المتوسط، ما يعني أن فرع عائلة سلمان سيحتفظ بالسلطة، وتلك هي أولوية الملك. 
وتابع المصدر: "أما إذا قامت هيئة البيعة بتعيين ولي لولي العهد من فرع آخر غير فرع الملك سلمان، فإن ذلك يعني أن محمد بن سلمان سيحتفظ بالسلطة في نهاية قضية جمال خاشقجي المظلمة".
وقالت الصحيفة إن هيئة هيئة البيعة اجتمعت لإعادة النظر في وضع ولي العهد محمد بن سلمان. 
وأكد مصدر دبلوماسي في باريس لـ "لوفيغارو" أن هيئة البيعة السعودية تعقد اجتماعات منذ عدة أيام لهذا الغرض. وتتكون هذه اللجنة من 7 أعضاء، حيث يمثل كل عضو إحدى العشائر السعودية. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من العائلة الحاكمة بأن مستقبل ولي العهد أضحى بين أيدي أعضاء الهيئة. وفي هذه الحالة، ما هي القرارات التي ستتخذها الهيئة التي عادة ما تسعى إلى التوصل إلى توافق في الآراء فيما يخص قضية ولاية العهد؟ وفقاً للعديد من الخبراء، ستقترح هذه الهيئة تعيين نائب لولي العهد. ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، طرحت إمكانية عودة شقيق ولي العهد خالد بن سلمان من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتولى منصب سفير السعودية، الكثير من التساؤلات. والجدير بالذكر أنه في حال تم تعيين خالد بن سلمان ولياً لولي العهد، فذلك يعني أن ولي العهد قد اقترب من استلام الحكم. وفي الوقت الراهن، ولا يمكن للملك سلمان بن عبد العزيز التنازل عن العرش في ظل الضغوط المسلطة عليه بسبب قضية خاشقجي.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق