• الجمعة 29 أيار 08:01
  • بيروت 21°
الجديد مباشر
السبت 23 أيار 2020 10:37
80 قتيلاً على الأقل وناجيان حصيلة الطائرة المنكوبة في كراتشي 80 قتيلاً على الأقل وناجيان حصيلة الطائرة المنكوبة في كراتشي
انتُشلت 80 جثة على الأقل بعد تحطم طائرة إيرباص إيه-320 امس وق حي سكني في كراتشي، كبرى مدن جنوب باكستان، إثر تعرّضها لعطل تقني، وفق ما اشارت وكالة الصحافة الفرنسية.
فبعد تمكّن فرق الإطفاء من إخماد الحريق، عملت فرق الإغاثة بمؤازرة السكان على البحث عن ناجين، فيما عملت رافعة على إزاحة هيكل الطائرة المنكوبة التابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية والتي كان على متنها نحو مئة شخص.
وأفادت وزارة الصحة في حكومة إقليم السند وعاصمته كراتشي، بأنه تم التعرف إلى 17 جثة والعثور على ناجيَيْن اثنين أحدهما هو محمد ظفار مسعود، رئيس بنك البنجاب، احد اهم مصارف باكستان.
وقال مسؤول في الإقليم لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته بأن البحث سيستمر "حتى يتم انتشال جميع الجثث". وأضاف "حتى الآن، انتشلنا 80 جثة من تحت الأنقاض".
من جهته، قال المتحدث باسم الخطوط الجوية الدولية الباكستانية عبدالله حفيظ "كان هناك 91 راكبا وطاقم من سبعة أفراد" على متن الرحلة بي كيه8303 التابعة للشركة والتي "فقدت الاتصال مع سلطات مراقبة الملاحة الجوية الساعة 14,37".
وبحسب المدير التنفيذي للشركة أرشد مالك، فإن الطائرة وهي من طراز إيرباص أيه-320 كانت قد اقتربت من مطار كراتشي عندما وقع حادث.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه يصلي "للذين ماتوا أو أصيبوا، ولعائلاتهم". واضاف ان الولايات المتحدة "تقف إلى جانب باكستان خلال هذه الفترة العصيبة".
وجاء في بيان لشركة إيرباص أن الطائرة التي دخلت الخدمة عام 2004، لم تدخل أسطول الخطوط الجوية الدولية الباكستانية إلا عام 2014.
وأوضح مالك في تسجيل نشر على تويتر أن قائد الطائرة أشار في آخر اتصال له إلى أنه يواجه "مشكلة تقنية"، مضيفا "أُبلغ (...) بوجود مدرجين جاهزين للهبوط لكنه قرر معاودة الارتفاع".
وبحسب وزير الداخلية إعجاز أحمد شاه، فإن قائد الطائرة أبلغ بأنه "فقد محركا" ثم أطلق "نداء استغاثة".
وقالت المسؤولة في مستشفى جناح الجامعي في كراتشي سيمين جمالي إن ثماني جثث نقلت إلى المستشفى اضافة الى 15 جريحا، جميعهم من السكان.
الى ذلك أعرب رئيس الوزراء عمران خان عن "صدمته وحزنه"، موجّها عبر تويتر "تعازيه لعائلات الضحايا".
وبحسب وزير الخارجية شاه محمود قرشي، كانت الطائرة تقل عددا من العائدين للاحتفال بعيد الفطر.
 
الكلمات الدليلية