محكمة ألمانية تصدر حكم إدانة في أول محاكمة بشأن التعذيب في سوريا

2021-02-24 | 10:11
محكمة ألمانية تصدر حكم إدانة في أول محاكمة بشأن التعذيب في سوريا
اشارت وكالة "رويترز" أن محكمة ألمانية قضت على عضو سابق في أجهزة الرئيس السوري بشار الأسد الأمنية بالسجن أربع سنوات ونصف اليوم الأربعاء بعد إدانته بتسهيل تعذيب 30 سجينا في أول حكم متعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الحرب الأهلية المستمرة منذ عشر سنوات في سوريا.
 
وقالت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة كوبلنتس إن إياد إيه. أُدين بالقبض على ما لا يقل عن 30 من نشطاء المعارضة بعد مظاهرة مناهضة للأسد في 2011 وإرسالهم إلى منشأة تابعة للمخابرات وهو يعرف أن المعتقلين يتعرضون هناك للتعذيب.
 
وينعش الحكم الآمال لدى نحو 800 ألف سوري في ألمانيا يقولون إنهم تعرضوا للتعذيب في منشآت حكومية بعد فشل محاولات إقامة محكمة دولية لسوريا.
 
وقال ستيف كوستاس، المحامي في مبادرة العدالة التابعة لمؤسسة أوبن سوسايتي، التي تمثل المدعين السوريين "إنها خطوة مهمة للأمام في عملية ضمان مساءلة الحكومة السورية عن الاستخدام الممنهج للتعذيب ضد المدنيين".
 
وتنفي حكومة الأسد تعذيب السجناء.
 
وكان محامو إياد قد طلبوا من المحكمة الإفراج عنه قائلين إنه نفذ عمليات الاعتقال في دمشق ومحيطها بأوامر من رؤسائه. وطلب إياد من المحكمة اعتباره شاهدا في جهود قانونية أوسع نطاقا ضد الحكومة السورية.
 
وستواصل المحكمة نفسها جلساتها في قضية مشتبه به آخر عرفته باسم أنور آر.، وهو ضابط سابق بالمخابرات السورية متهم بقتل 58 في سجن بدمشق يقول مدعون إن أربعة آلاف من نشطاء المعارضة تعرضوا فيه للتعذيب في 2011 و2012 .
 
وقال محامي حقوق الإنسان السوري أنور البني إن الحكم الذي لم يسبق له مثيل سيسرع من وتيرة الجهود المبذولة لتوجيه اتهامات لأعضاء سابقين بالحكومة السورية يُشتبه في ارتكابهم جرائم حرب فروا إلى أوروبا.
         
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق