• الثلاثاء 07 كانون الأول 01:51
  • بيروت 19°
الجديد مباشر
الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021 23:31
31 قتيلاً بحادث غرق زورق مهاجرين قبالة كاليه في فرنسا 31 قتيلاً بحادث غرق زورق مهاجرين قبالة كاليه في فرنسا
توفي 31 مهاجراً في حادث غرق زورق في قناة المانش قبالة كاليه  شمالي فرنسا، في محاولتهم للعبور نحو السواحل البريطانية، بحسب الشرطة الفرنسية.
وفي أول تعليق له على الحادث تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعثور على المسؤولين عن غرق المركب في المانش.
كما طلب الرئيس الفرنسي "التعزيز الفوري للوسائل المتاحة لوكالة فرونتكس" عند الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي على ما أفاد قصر الإليزيه.
وطالب الرئيس الفرنسي "باجتماع طارئ للوزراء الأوروبيين المعنيين بالتحدي الذي تطرحه الهجرة" مؤكدا "ستتخذ كل الإجراءات للعثور على المسؤولين عن الحادث وأدانتهم".
بدوره وصف رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الحادث بأنه "مأساة" مع تسجيل أعلى حصيلة منذ ارتفاع عدد عمليات العبور عبر المانش في 2018. 
وكتب كاستيكس في تغريدة "أتعاطف مع العدد الكبير من المفقودين والجرحى ضحايا المهربين المجرمين الذين يستغلون بؤسهم" مؤكدا متابعة "الوضع مباشرة".
الى ذلك دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى اجتماع للبحث في "شأن الوضع في قناة المانش" وقال إنه "أصيب بصدمة وحزن عميق" لوفاة ما لا يقل عن 27 مهاجرا في قناة المانش" مشيرا إلى أنه يريد "بذل المزيد" من التعاون مع فرنسا لمنع العبور غير القانوني.
وقال بيار روك المسؤول في منظمة "أوبيرج دي ميغران" في كاليه: "الناس يموتون في قناة المانش التي تستحيل مقبرة مفتوحة، مثل البحر الأبيض المتوسط".