جونسون يأسف لحالة العلاقات مع موسكو في اتصال مع بوتين

2021-10-25 | 18:03
جونسون يأسف لحالة العلاقات مع موسكو في اتصال مع بوتين
أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، أن العلاقات بين بلديهما المتدهورة للغاية، ليست على المستوى الذي تريده لندن وأعرب عن أسفه لغياب بوتين عن المؤتمر الدولي حول المناخ، وفقًا لـ"داونينغ ستريت".
قال متحدث باسم جونسون بعد محادثتهما الهاتفية وهي الأولى منذ أيار 2020 "لقد كان رئيس الوزراء واضحًا أن علاقة المملكة المتحدة الحالية بروسيا ليست تلك التي نريدها".
وأضاف "لا تزال هناك صعوبات كبيرة" مشيرا إلى تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في 2018 على الأراضي البريطانية ومسألة أوكرانيا.
وقال الكرملين في بيان "على الرغم من المشاكل المعروفة، سيكون من المفيد لموسكو ولندن التعاون في عدد من القضايا".
وتوترت العلاقات بين روسيا والمملكة المتحدة بسبب عدد كبير من الخلافات على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، من تسميم بمادة البولونيوم 210 الجاسوس السابق ألكسندر ليتفينينكو في المملكة المتحدة في عام 2006 إلى قضية سكريبال، بالإضافة إلى القضايا الدبلوماسية مثل سوريا أو أوكرانيا.
في حين لا ينوي فلاديمير بوتين المشاركة في المؤتمر حول المناخ الذي يفتتح الأحد في غلاسكو، اعرب بوريس جونسون عن "الأمل في ان ترفع روسيا هدفها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050" مقارنة بعام 2060 حاليا، بحسب رئاسة الوزراء البريطانية.
ووفقا لداونينغ ستريت، فقد أعرب بوتين "عن أسفه لعدم التمكن من القدوم إلى قمة كوب-26 شخصيا بسبب الوضع المرتبط بفيروس كورونا في روسيا".
من المتوقع أن يشارك أكثر من 120 من قادة العالم في أكبر قمة للمناخ منذ مفاوضات باريس في عام 2015، في الأول والثاني من تشرين الثاني. ومن غير المرتقب أن يشارك فيها بوتين ولا الرئيس الصيني شي جينبينغ، مما أثار مخاوف من صعوبة التوصل إلى اتفاق.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق