5 أخبار قد يهمك أن تعرفها اليوم

2019-06-04 | 11:30
5 أخبار قد يهمك أن تعرفها اليوم


 


باسيل تبلّغ رسميًّا من السلطات الإيرانيّة العفو عن نزار زكا

صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين البيان الآتي: "بعد المساعي الطويلة والتي كانت مكثّفة مؤخراً، إتصل سفير ايران في بيروت بمعالي وزير الخارجية والمغتربين وابلغه رسمياً بتجاوب السلطات الإيرانية المعنية مع طلب رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون إلى نظيره الإيراني الشيخ حسن روحاني، ومع رسالة وزير الخارجية والمغتربين إلى نظيره الإيراني بخصوص العفو بمناسبة عيد الفطر عن اللبناني نزار زكا، كما افاده عن استعداد السلطات في ايران لإستقبال أي وفد لبناني في أي وقت لتسليمه اللبناني المعفو عنه نزار زكا.

وعليه أبلغ وزير الخارجية والمغتربين فخامة الرئيس بالأمر، وقد قام فخامة الرئيس فوراً بالطلب إلى مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم بالقيام بالمهمة بالتنسيق مع سفارة لبنان في طهران.

تشكر وزارة الخارجية والمغتربين السلطات الإيرانية المعنية على إنهاء هذا الملف والمضي قدماً بالعلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين للوصول إلى أفضلها والتي يريدها لبنان على أحسن ما يكون من تعاون واحترام متبادل لسيادة البلدين وتحقيق للمصالح المشتركة على اساس قواعد القانون الدولي وحسن العلاقات."
 

الأسمر يزور بكركي ويضع إكليلًا من الورد على ضريح صفير

 

زار رئيس الإتحاد العمالي العام البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركري، وخرج بعد اللقاء قائلاً في حديث لـ"الجديد" إنّ الزيارة كانت ممتازة وأبواب بكركي مفتوحة للجميع. وأضاف: "ما تلقيته من سيدنا البطرك هو اكثر مما يتصوره اي انسان من رحمة واستعداد للمسامحة".

وقبيل لقائه الراعي، وضع الأسمر إكليلًا من الورد على ضريح البطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير.



ماذا يفعل ملحقون عسكريّون في جنوب لبنان؟

نقلت صحيفة "الجمهورية" عن "مصادر جنوبيّة معنيّة بالوضع الأمني" في جنوب لبنان، أنّ ملحقين عسكريين يعملون في لبنان وتابعين لدول أساسية في مجلس الأمن الدولي زاروا، كل واحد على حدة، الجنوب الأسبوع الماضي للإطلاع عن كثب على طبيعة الوضع هناك واستكشاف مدى تطبيق بنود القرار 1701.

وقالت الصحيفة: "هي المرة الأولى منذ زمن طويل تحصل فيها هذه الزيارات، إذ كان الملحقون العسكريون يكتفون عادة بالتقارير والمعلومات التي ترسلها لهم قيادة القوات الدولية في الجنوب. لكن تطورات الأسبوعين الماضيين في إسرائيل ولبنان والمنطقة حتمت الإطّلاع المباشر. وقد عاد الملحقون بقناعة موحدة هي أن هناك ثغرات أساسية في تطبيق هذا القرار وبخاصة جنوب الليطاني. ويستبعد هؤلاء الملحقون العسكريون أن تقتنع إسرائيل بأن الدولة هي صاحبة السلطة الأساسية والوحيدة في الجنوب عموماً وعلى الحدود."

من جهة أخرى، تابعت الصحيفة: "ترك الموقف الذي أطلقه قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون بخصوص الجيش ارتياحاً لدى الرأي العام اللبناني إذ رفض المس بحقوق المؤسسة العسكرية وضباطها وجنودها وآليات عملها".

ونقلت عن مصدر سياسي معارض قوله إنّ العماد جوزيف عون "لا يسعى إلى إنقاذ موازنة الجيش فقط، بل دور الجيش اللبناني ووحدته وقدراته العملانية بخاصة في هذه المرحلة".

 
"حزب الله" دعا و"التقدمي الاشتراكي لبّى الدّعوة

تعليقاً على مشاركة امين السر العام في "الحزب التقدمي الاشتراكي" ظافر ناصر في مهرجان يوم القدس الذي نظّمه "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت منذ أيام، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن النائب السابق قوله: "لقد تلقّينا دعوة من حزب الله وكان من الطبيعي أن نلبّيها لأنّ القدس تخصّ كل شريف في هذا العالم». ولفت إلى أنّ «فلسطين هي تاريخي، وكمال جنبلاط استشهد من أجلها وبالتالي فأنا معنيّ بقضيتها".

 

توقيف رجل أعمال لبناني لحيازته فيديوهات إباحية للأطفال

أعلن مدّعون أميركيّون إعتقال جورج نادر، رجل الأعمال الأميركي من أصل لبناني، بتهمة استغلال الأطفال في المواد الإباحية.

وقال المدّعون في ولاية فرجينيا إن نادر اعتقل صباح الاثنين في مطار جون أف كينيدي الدولي في نيويورك.

وأرجأت قاضية التحقيق شيريل بولاك، حتى الثلاثاء، قرارًا بنقل نادر إلى فيرجينيا لأسباب صحّيّة. وكان نادر قد خضع لعملية قلب مفتوح قبل خمسة أسابيع.

وإذا أدين نادر في هذه القضية، فإنه يواجه عقوبة بالسجن لا تقل عن 15 عاما، و 40 عاما كحد أقصى.

يشار إلى أن نادر كان قد أقر بأنه مذنب في تهمة مماثلة في فرجينيا في عام 1991. وأدانته محكمة في براغ في جمهورية التشيك بـ 10 قضايا تتعلق بالإيذاء الجنسي للقصر. وحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة في عام 2003.

ونادر مرتبط بجماعات الضغط وله صلات قوية بدولتَي الإمارات والسعودية، وكان شاهدًا رئيسيًّا في تحقيق المحقّق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي في الإنتخابات الأميركية.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق