خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم!

2019-03-05 | 13:14
خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم!
 
- ساترفيلد في بيروت: نودّ للبنان أن يتقدّم وسنتعامل معه بحسب خياراته


بدأ نائب مُساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد زيارة مفاجئة الى لبنان، من دون إعلان مسبق، بعشاء مع وزراء حزب "القوّات اللبنانيّة": غسان حاصباني وريشار قيومجيان وكميل بوسليمان ومي شدياق، والوزيرة فيوليت خير الله وزوجها الوزير السابق محمد الصفدي، الى جانب سفيري الولايات المتحدة إليزابيت رتشارد وبريطانيا كريس رامبلينغ والمنسقة الخاصة للامم المتحدة بالإنابة في لبنان برنيل كاردل، والأمينة العامة للقوات شانتال سركيس.
كذلك التقى ساترفيلد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وقال إنّ "لبنان أصبح له حكومة جديدة تتّخذ قرارات حسّاسة تتعلّق باقتصاد البلد ومكافحة الفساد والمسائل الأمنيّة"، مؤكّدًا التزام الولايات المتحدة مع لبنان بشكل كبير وأنّها "تودّ أن تراه يتقدّم ويواجه خياراته". وقال: "سيتمّ التعامل من قبلنا ومن قبل دول أخرى بحسب الطريقة التي سيتبنّى من خلالها لبنان هذه الخيارات التي نأمل أن تكون إيجابية لمصلحته وشعبه وليس لصالح أطراف خارجيّة".
بعد ذلك، التقى الموفد الأميركي رئيس حزب "الكتائب اللّبنانيّة" النائب سامي الجميّل في الصّيفي، وخرج قائلاً إنّ ""لبنان عانى طويلاً من صراعات وإيديولوجيّات روّجها آخرون على أرضه، وهذا ما يجب ان يتغيّر"، وأضاف: "إنّ الإستقرار الحقيقيّ يعتمد على قرارات وطنيّة لا قرارات مفروضة من الآخرين".



- بري: أبلغني ملك الأردن استعداده لتقديم الكهرباء مقابل المياه من لبنان!


أقامت السفيرة اللبنانية تريسي شمعون والجالية اللبنانية في الأردن حفل استقبال تكريميٍّ لرئيس مجلس النواب نبيه بري والوفد المرافق له. وقال بري خلال الحفل إنّ "ما يوحّد بين البلدين التنسيق المستمر لمكافحة الارهاب والعلاقة المصلحيّة التي تنطلق من معبر نصيب عبر سوريا، الذي فُتح رسميًّا من طرف واحد بينما لا تزال حكومتنا تدفن رأسها في الرمل حتى الآن ولا تحادث سوريا حول عودة النازحين، والمعبر من والى لبنان فسوريا والأردن والعراق والخليج، وكذلك خطط إعادة الاعمار الخاصّة بسوريا". وتابع عمّا يجمع البلدين قائلاً: "أزمة النازحين المليونية من أبناء الشعب السوري الشقيق الذين يقع ضغط خدمتهم وإقامة بنى تحتية من صرف صحّيّ وشبكات ماء وكهرباء ومواصلات وتعليم، على الحكومتين هنا وهناك، بغضّ النّظر عن التّقديمات الدّوليّة والإقليميّة الّتي كنّا نتمنّى أن تكون لزيادة الإستقرار والتّنمية والإزدهار".
وأضاف بري: "نحن ننتظر أن تبدأ الحكومة في الفترة المستعجلة جدًّا بضرورة إنجاز ملفّ الكهرباء، علمًا أن جلالة الملك قال لي 'نحن مستعدون لتقديم الكهرباء مقابل المياه من لبنان، واستعادة الدولة دورها المركزي في إنتاج وتوزيع الكهرباء وبدء استخراج النفط بعد ترسيم الحدود البحرية والأخذ بعين الاعتبار التحفظات اللّبنانية على النقاط الثلاث عشرة البرية والعمل على استكمال تحرير ارضنا في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من الغجر وإعطاء المرأة والشباب حقوقهما'."



- ضرب قاضٍ درزيٍّ معمّم ... 
أرسلان يهاجم ووهاب يدعو لتنحّي شيخ العقل.. وجنبلاط يردّ!


غرّد رئيس حزب "التوّحيد العربي" الوزير السابق وئام وهّاب عبر حسابه الخاص على "تويتر"، قائلاً: "هل يقبل وليد بيك جنبلاط والشيخ نعيم حسن بضرب القاضي نصوح حيدر في محكمة الإستئناف الدرزية وعلى رأسه العمامة؟ سؤال بسيط. وأين مشايخنا من ذلك؟ آن الآوان لتنحّي نعيم حسن وإفساح المجال أمام شيخ جديد يستحقّ الموقع".
وردّ بدوره رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان قائلاً عبر حسابه الخاص على "تويتر": "من رداءة الزمن أن تصل الأمور إلى هذا الدرك الفظيع من الانحطاط الأخلاقي والأدبي في أهم مؤسسات الطائفة وهي محكمة الاستئناف... من المعيب ما يحصل على كافة الأصعدة من مشيخة عقل ومجلس مذهبي وأوقاف...". وأضاف: "لا يليق بِنَا كطائفة دينياً وزمنياً... كفى تلاعبا ًبمقدرات الدروز... كفى التلاعب بهيبتنا.... كفى التلاعب بمقدساتنا...".
في المقابل، علّق رئيس "الحزب التقدّمي الإشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط على الحادثة والتّصريحا، قائلاً في تغريدة عبر حسابه الخاص على "تويتر": "أياً كانت الملابسات حول الالتباس الذي جرى في المحكمة المذهبية الدرزية فإنّ الأمر لا يعالج إلا بالهدوء والحوار والاعتذار عند الضرورة من الفريقين. أما مبدأ التشكيلات الذي كان قد طرحه الشيخ فيصل ناصرالدين فهو ضروري لحسن آداء القضاء واستغرب زجّ اسم الشيخ نعيم حسن في ما جرى".



- فنيانوس يفتتح صالة جديدة في مطار بيروت: ننتظر المال لبدء العمل!


افتتح وزير الأشغال العامّة والنّقل يوسف فنيانوس صالة ركّاب الدّرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال التابعة للشّركة اللّبنانية للنّقل الجوّي (شارتر) في مطار رفيق الحريري الدولي - مبنى المسافرين صالة المغادرين، التي توفّر مركزًا لرجال الأعمال لمتابعة أعمالهم أثناء سفرهم.
وطلب فنيانوس من جميع المسؤولين الذين يعملون على تجهيز المطار ليستقبل الناس، خصوصًا في فصل الصيف وشهري تموز وآب، "أن يكون المطار جاهزًا للنّاس بطريقة مريحة لهم قبل انطلاقهم الى أماكن عطلاتهم أو أماكن الحج، والكل يكون راضيًا بالإجراءات التي تتخذ في المطار".
وتابع فنيانوس قائلاً: "نحن في انتظار صرف الإعتمادات للهيئة العليا للإغاثة لبدء الأعمال في ست مناطق أساسية في لبنان".



- كارلوس غصن إلى الحريّة بعد أكثر من 3 أشهر!


بعد احتجازه لأكثر من ثلاثة أشهر، قضت محكمة يابانية في العاصمة طوكيو بإطلاق سراح كارلوس غصن، رئيس شركة نيسان المُقال والّذي يواجه منذ أشهر اتّهامات بارتكاب مخالفات ماليّة.
وقال محامي غصن إنّ المحكمة أمرت بالإفراج عن موكّله بكفالة قدرها مليار ين (8.94 مليون دولار أميركي).
وأعرب محامي غصن عن تفاؤله بإمكانية الإفراج عن موكله بكفالة، مع تعهد بخضوعه للمراقبة، وأضاف أنه سيتبع استراتيجية جديدة للدفاع عنه.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق