موفد الجامعة العربية إلى لبنان "يستشعر تباينا كبيرا في وجهات النظر": أناشد القيادات السياسة الجلوس سويا من أجل التوافق

2022-10-07 | 15:24
موفد الجامعة العربية إلى لبنان "يستشعر تباينا كبيرا في وجهات النظر": أناشد القيادات السياسة الجلوس سويا من أجل التوافق

 أعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان، أنه "انطلاقا من حرص الجامعة العربية على مواكبة لبنان في كافة المحطات الهامة، واستشعارا منها للتداعيات الخطيرة التي ستترتب على دخول البلاد في فراغ رئاسي في حالة عدم انتخاب رئيس للجمهورية قبل انتهاء المهلة الدستورية في ٣١ الشهر الجاري، توجه السيد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد، بتكليف من السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية الى لبنان، بهدف استشراف آراء القيادات السياسية حول الاستحقاق الرئاسي القادم، والنظر في سبل معالجة الانسداد السياسي الذي تعاني منه البلاد".

وأشار البيان الى أن "الموفد الشخصي للأمين العام استهل زيارته بعقد عدة لقاءات مع زعماء الكتل النيابية من كافة الوان الطيف السياسي، شملت دولة الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب -رئيس حركة أمل والسيد جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر والسيد سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية والسيد وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي والسيد سامي الجميل رئيس حزب الكتائب، بالاضافة الى عدد من النواب التغييرين والمستقلين. 

كما التقى زكي بفخامة الرئيس العماد ميشال عون ودولة رئيس الحكومة السيد نجيب ميقاتي، وأجرى مباحثات مع وزير الخارجية السيد عبدالله بو حبيب".

ولفت البيان الى أن "زكي استمع خلال هذه اللقاءات إلى مختلف وجهات النظر حيال الاستحقاق الرئاسي القادم وتداعيات الدخول في شغور رئاسي، خاصة مع ضيق الوقت المتاح لاستكمال هذا الاستحقاق في موعده.

وصرح السفير حسام زكي عقب الزيارة انه استشعر تباينا كبيرا في وجهات النظر بين الزعماء السياسيين، فضلا عن ضعف قنوات التواصل فيما بينهم، الأمر الذي قد يدخل البلاد في وضع شديد الصعوبة، خاصة في ضوء حالة الانشغال الدولي بالأزمة الأوكرانية.

واضاف الامين العام المساعد ان لبنان لا يتحمل حالة "الاعتياد على الازمة" او القبول بالفراغ الرئاسي في ضوء الأزمة الاقتصادية الشديدة التي يمر بها، والتي انعكست على الحالة المعيشية للمواطنين وعلى الوضع الاجتماعي في البلاد على نحو يمثل مصدر قلق وانزعاج لكافة محبي لبنان وداعميه. وناشد زكي -خلال المقابلات التي اجراها- كافة القيادات السياسة تقديم المصلحة الوطنية والجلوس سويا وفتح قنوات التشاور من أجل التوافق على هذا الاستحقاق الدستوري الهام، لافتاً الى أن ترف الوقت غير متوفر، والتعويل على الحلول الخارجية وحدها لن يسهم حل الأزمة في ضوء التوتر الشديد على الساحة الدولية وتفاقم حدة الازمات العالمية.

وجدد زكي استعداد الجامعة العربية القيام بأي دور يطلب منها لمساعدة لبنان في تجاوز الازمة السياسية، خاصة وأن كافة الاطراف التي التقاها رحبت بمواكبة الجامعة العربية للبنان في هذه المرحلة المهمة".
موفد الجامعة العربية إلى لبنان "يستشعر تباينا كبيرا في وجهات النظر": أناشد القيادات السياسة الجلوس سويا من أجل التوافق
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق