كيف رد نصرالله على الكلام بأن حزب الله يريد "تطفيش" الحريري؟

2018-11-10 | 13:57
views
مشاهدات عالية
كيف رد نصرالله على الكلام بأن حزب الله يريد "تطفيش" الحريري؟
تطرق الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة "يوم الشهيد"، إلى ملف تشكيل الحكومة، فقال: "في الوقائع منذ خمسة اشهر لم نتحدث بشيء في الملف الحكومي وكنا نعمل بعيدا عن الاعلام وكنا ندعو للاسراع بتشكيل الحكومة ونعمل على التسهيل"، وأضاف: "بعد تكليف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة صار نقاشات، جزء منه مع الاخوة في حركة أمل وجزء كنا منفردين، وكان هناك اصوات لتكون الحكومة 32 لاتاحة تمثيل المكون العلوي والاقليات المسيحية الاغلبية وافقوا باستثناء الرئيس المكلف وبعد نقاش وضعنا الامر جانباً. ومن ثم عند طرح الحصص الوزارية القوات لديهم 15 نائب طالبوا بـ5 وزراء والتقدمي عنده 9 وزراء وطالب ب3 وزراء وكل التمثيل الدرزي تيار المستقبل لديهم 20 نائبا ويريدون كل التمثيل السني، اما حزب الله وحركة امل لدينا 30 نائبا وطالبنا ب 6 فقط. أنا اقول اليوم التواضع في هذا البلد هو خطأ، وانا كان يجب ان نطالب بعشرة نواب ولكن نحن لم نتصرف بهذه الطريقة وهذا ليس حجمنا النيابي ولا الانتخابي ولا السياسي ولا حجم الاصوات التفضيلية التي حصلنا عليها، ولا نريد ان نبدأ بالعد لأننا سنعود الى نقطة البداية".

وتابع: "نحن ملتزمون بحلفائنا ومع ذلك رفضوا تمثيل الحزب السوري القومي وفي السابق تنازلنا عن وزير من الحصة الشعيية لتوزير الوزير فيصل كرامي. واليوم انطلاقا من الحديث عن حكومة وحدة وطنية وانعكاس نتائج الانتخابات جاءت نقطة تمثيل النواب السنة المستقلين، وانا اقول نحن نفتخر ان هؤلاء اخواننا وان نكون السنة الذين ننتمي اليهم وينتموا الينا ونرفع الراس بكل اخ واخت سنية من 8 آذار.إنّ هؤلاء ومواقفهم هو الذي منع تحويل الخلاف في لبنان من سياسي الى طائفي ومذهبي كما تريد اميركا واسرائيل والسعودية ، سنة 8 آذار هي مفخرة حقيقية".

وقال نصرالله: "وصلنا الى ان هؤلاء النواب اجتمعوا فيما بينهم وطالبوا بضرورة تمثيلهم وهذا حقهم لان لهم تمثيل شعبي وطالبوا بوزيرين ومع ذلك تكلمنا معهم ان وزير شيء ممكن وجائز ونحن منذ اليوم الاول تكلمنا مع الرئيس المكلف بضرورة تمثيل النواب السنة المستقلين"، وأضاف: "دائماً كنا نردّد هذا الامر واننا لم نطالب بالامر كرفع عتب فقط وانما هؤلاء شريحة كبيرة من الشعب ومن حقهم بالحد الادنى ان يتمثلوا بوزير ولكن البعض اعتبر انّ حزب الله غير جدي وان الامر رفع عتب وان البعض يعترض عدة ايام وانتهى الامر وهذا مهين ايا كان الذي اتبع هذا الامر. بعد ذلك اتصل رئيس الحكومة المكلف ليطالبنا بأسماء الوزراء وقلنا له نحن لا نعطي الاسماء قبل حل مسألة النواب السنة ونحن كنا واضحين منذ اليوم الاول ولم نجامل".

وشدّد على انّ "حزب الله لم يطالب بتوزير السنة المستقلين من حصة رئيس الجمهورية والعلاقة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قوية متينة وفوق كل محاولات اخذنا الى مشكلة معه او مع التيار الوطني الحر"، مؤكداً أنّ "التيار ورئيس الجمهورية هو الحليف الاستراتيجي والتكتيكي". ولفت الى انّ "رئيس التيار الوزير جبران باسيل بالصورة منذ البداية لكن نحن قلنا له لا نريد اي شيء منكم لان الامر بعهدة الرئيس المكلف"، موضحاً ان "لا علاقة لايران ولا لسوريا بمسألة توزير السنة المستقلين".

وسأل نصرالله: "رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عن اسباب اعتباره ان ايران تؤخر تشكيل الحكومة اللبنانية"، داعياً إياه الى "تصويب اجهزة التقاط الاشارات السياسية حول هذا الامر". ولفت الى انّ "الحزب التقدمي والقوات اللبنانية ألم يأخرا تشكيل الحكومة لمدة اربع وخمسة اشهر وانا لا اقول لماذا انتم تأخرون التشكيل وانكم انتم تعطلون ولكن بمجرد تضامننا مع اخوة لهم حق فتحتم النار باتجاه ايران وسوريا"، واضاف: "من الملاحظات التي اثيرت ان حزب الله يريد تطفيش رئيس الحكومة المكلف وهذا امر غير صحيح ولكن ليعطي كل حق حقه".

وختم: "حيث انّ المطروح هو تشكيل حكومة وحدة وطنية واخذ نتائج الانتخابات بعين الاعتبار وحيث ان هؤلاء النواب السنة يمثلون شعبيا وهم اليوم يمثلون سنة 8 آذار ويمثلون هذا الخط السياسي الطويل العريض واللغة التي نسمعها اننا لا نقبل وزيرا من سنة 8 آذار في الحكومة هذا امر مرفوض لانه يعبر عن العزل ونحن رفضنا العزل ولا يوجد اي منطق وطني او اخلاقي وسياسي ان يقول احد ممنوع ان يتمثل سنة 8 آذار في الحكومة"، وقال: "اذا ممنوع علينا الجلوس لنتكلم من البداية لان الامر بات استنسابياً. وطالما هؤلاء الاخوة يطالبون بالتمثيل وهذا حقهم ونحن وقفنا معهم وسنبقى معهم سنة واثنين وألف سنة وحتى قيام الساعة. من هنا فإنّ القرار عند الاخوة السنة المستقلين وما يقبلون به نحن نسلم وهذا حقهم ونحن نقف معهم، ونحن نريد حكومة ولذلك تواضعنا ولا نخاف كي نقف خلف احد لتعطيل تشكيل الحكومة ولو كنا نريد التعطيل نقولها صراحة".
كيف رد نصرالله على الكلام بأن حزب الله يريد "تطفيش" الحريري؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق