• الإثنين 22 نيسان 13:05
  • بيروت 19°
الجديد مباشر
الإثنين 11 شباط 20:01
"لا إشكال في الحكومة بسبب إيران" "لا إشكال في الحكومة بسبب إيران"
أكد المحلّل السياسي غسان جواد لموقع "الجديد" أنّ "زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف للبنان تأتي في إطار التهنئة بتشكيل الحكومة اللبنانية وهي تؤكد وجود أصدقاء لإيران في لبنان".
وقال إنّ "إيران تبدي دائما استعدادها لدعم لبنان"، مشيرا في الوقت عينه إلى أنّ "هناك محاذير أميركية حيال موضوع شراء السلاح الإيراني أو أخذه كهبة من إيران". 
وأضاف أنّ "لبنان يجب أن يشتري السلاح من أينما كان"، و"هناك أمور كثيرة تستطيع إيران أن تساعدنا فيها مثل الدواء والكهرباء". 
ورأى جواد أنّ "إيران هي أحد الأطراف الإقليمية المؤثرة في لبنان وتأثيرها ليس تأثيرا سلبيا ولا يتضارب مع سيادة الدولة وهي تحترم التنوع اللبناني".
وقال: "لدى لبنان حاجات وإيران مستعدة لتلبيتها". 
وردا على سؤال عن موقف الحكومة الجديدة تجاه الدعم الإيراني، قال إنّ "الحكومة الجديدة هي حكومة ائتلافية فيها تناقضات وفيها خلاف حول العلاقة مع إيران، ولا نعلم ما إذا كان مجلس الوزراء سيناقش هذا الدعم بشكل جدي، مع العلم أنهّ في حال جرى التصويت على هذه المسألة في مجلس الوزراء فإنّها لن تنال الأكثرية"، لكنه استبعد أن يكون هناك "مشروع مشكل" مع رئيس الحكومة سعد الحريري حول هذا الموضوع لأنّ ذلك قد يؤدي إلى إشكالات سياسية في البلد".