البطريرك الراعي: الواقع المعيشـي يتدنّى يوميًّا بسبب الممارسة السياسيّة التعطيليّة

2018-11-13 | 08:34
البطريرك الراعي: الواقع المعيشـي يتدنّى يوميًّا بسبب الممارسة السياسيّة التعطيليّة
قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إن "الواقع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي يتدنّى يومًا بعد يوم بسبب الممارسة السياسيّة التعطيليّة لحياة الدولة".

جاء ذلك خلال افتتاح الراعي أعمال المؤتمر الأول "الاجتماعي الاقتصادي لبكركي" في الصرح البطريركي في بكركي، بدعوة من "المؤسسة البطريركية العالمية للإنماء الشامل"، في حضور عدد من الأساقفة وفاعليات اقتصادية واجتماعية من لبنان ودول الانتشار وهيئات رسمية وسياسية وكهنة ورهبان وراهبات. ويهدف المؤتمر إلى "ربط القدرات المسيحية الاقتصادية في لبنان بتلك الموجودة في بلاد الانتشار لتنمية حقيقية ودعم سلسلة من المشاريع الحيوية لخدمة المجتمع" كما جاء في بيان صادر إثر المؤتمر.

وأضاف الراعي: "نحن هنا لنفكّر بمستقبل شبابنا الذين يتخرّجون بالمئات سنويًا من الجامعات اللبنانيّة، ولا يجدون مكانًا لهم في وطنهم لتحفيز قدراتهم، وتحقيق أحلامهم، وتحمّل مسؤوليّاتهم في مجتمعنا ووطننا"، مشيراً الى أن "ثلث شعبنا أصبح تحت مستوى الفقر، وثلث شبابنا وقوانا الحيّة عاطلون عن العمل. فلا تستطيع الكنيسة إلا أن تضاعف جهودها، فالمجمع البطريركي الماروني المنعقد ما بين 2003 و 2006 خصّص نصّين لكلّ من الشأن الاجتماعي والشأن الاقتصادي."

اجتماعيًا، تنطلق كنيستنا من ثلاث ثوابت: التضامن، والعدالة الاجتماعيّة، والترقّي. وتتبنّى سياسة اجتماعيّة هادفة إلى تأمين حقوق أبنائها الأساسيّة: الحق في بناء عائلة، والحق في السكن، والحق في العمل، والحق في الصحّة والطبابة، والحق في التعليم والثقافة. 

وأشار الراعي الى أن الكنيسة تعمل من أجل تأمين حقوق أبنائها الأساسيّة (الحق في بناء عائلة، والحق في السكن، والحق في العمل، والحق في الصحّة والطبابة، والحق في التعليم والثقافة) في مختلف مؤسساتها، وفي تثمير أوقافها، من دون أن تغفل عن مطالبة الدولة المسؤولة الأولى عن توفير هذه الحقوق والقيام بواجباتها. وأكد أن الكنيسة "لن تتوانى عن بذل المزيد من الجهود والتضحيات بحكم رسالتها، ولكنّها بحاجة إلى مؤازرة الخيّرين والقطاع الخاص، مع أن لا الكنيسة ولا القطاع الخاص يحلاّن محلّ الدولة، بل يساعدانها. فبات من واجب الدولة أن تساعد ماليًا المؤسسات الاجتماعيّة".

اقتصاديًا، قال الراعي: "بعد تحليل الأوضاع الاقتصاديّة الحاليّة المتردّية، حدّدت كنيستنا مواقع الانحراف فدعت إلى العودة إلى المعايير الأخلاقيّة في الحياة الاقتصاديّة والاجتماعيّة، وضرورة تعديل النظام الضريبي. وتعمّقت في تحليل السياسة النقديّة وقضيّة الدَّين العام. وأكدت على النظام التربوي وحق البقاء في الوطن، وعلى أهميّة التلاحم مع جاليات الانتشار. وطالبت بالسّير نحو مجتمع منتج قوامه سياسة دعم شاملة للنشاطات الانتاجيّة مع تأمين حمايتها، ومكافحة الفساد، وتحقيق الاصلاح في الهيكليّات والقطاعات".

وختم حديثه قائلاً: "هذه هي الأطر التي تدعونا إلى التفكير معًا في كيفيّة المحافظة على وجودنا في لبنان من أجل المحافظة عليه بميّزاته وخصوصيّاته التي جعلت منه علامة رجاء في هذا المشرق، وبالتالي في كيفيّة تثمير إمكاناتنا في هذا السبيل".

من جهته، تحدث نائب رئيس "المؤسسة البطريركية العالمية للإنماء الشامل" سليم صفير شارحًا أهداف المؤسسة ودوافع إنشائها لخدمة المجتمع اللبناني لا سيما على الصعيدين الاجتماعي والإنمائي، وشدد على "ضرورة ربط الانتشار اللبناني بالوطن الأم، وتفعيل الاستثمارات فيه وفتح صفحة جديدة عنوانها تنمية حقيقية ورجاء جديد للشباب اللبناني في أرض لبنان".
 
البطريرك الراعي: الواقع المعيشـي يتدنّى يوميًّا بسبب الممارسة السياسيّة التعطيليّة
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق