بكركي ترعى المصالحة التاريخية بين جعجع وفرنجية

2018-11-14 | 13:25
بكركي ترعى المصالحة التاريخية بين جعجع وفرنجية

شهد الصرح البطريركي في بكركي عصر اليوم مصالحة تاريخية بين رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.
ووصل جعجع إلى بكركي يرافقه وفد مؤلّف من: ستريدا جعجع، جوزيف اسحق، أنطوان حبشي وشوقي الدكاش، النائبان السابقان فادي كرم وطوني زهرا ومدير مكتب رئيس "القوات" طوني الشدياق حيث كان من المفترض حضور النائب فادي سعد أيضاً إلا أنّه تغيّب بداعي السفر.
ودخل جعجع بداية إلى صالون الصرح البطريركي في بكركي من ثمّ دخل رئيس تيار المردة النائب السابق سليمان فرنجية، وبعدما صافح فرنجية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، انتقل الى مصافحة جعجع وقبّله.
ثم جلس عن يمين البطريرك الراعي في حين جلس جعجع عن يساره.
ورافق فرنجية إلى بكركي وفد ضم الوزير يوسف فنيانوس، والنواب: فريد هيكل اخازن، طوني فرنجية، اسطفان الدويهي، فايز غصن، والوزيران السابقان: يوسف سعادة، روني عريجي.
والقى البطريرك الراعي كلمة استهلها بصلاة المزمور 133 "ما احسن ان يجتمع الاخوة".
وقال الراعي: "ما أجمل أن يجلس الأخوة معا، بهذه الصلاة استقبلكم اليوم والفرح في قلوبنا وقلوب جميع اللبنانيين، كثر فرحون في لبنان وخارجه، هم يحبون السلام والمصالحة والتعاون والتلاقي في سبيل الوطن وشعبه وفي سبيل قيام الدولة ومؤسساتها، الرب أب، ولأنه أب نحن أبنائه، ولأننا أبناء لأب واحد فنحن أخوة مهما كان الدين أو الرأي أو اللون، لذلك ما أجمل وما أطيب أن بجلس الأخوة معا".
ولفت إلى ان "الفرح والسعادة خلال اللقاء هي لأن الرب حاضر، لأنه يريدنا أن نلتقي ونتصالح ونعم نلتقي حتى نعيش بفرح وسلام ولنبحث عن الحقيقة ولتجمعنا المحبة ولنبني مجتمعنا وهذا اللقاء ليس فقط لاستكمال مصالحة بدأت وحصلت في ايار 2011 شملت قطبين آخرين هما رئيس الجمهورية ميشال عون عندما كان رئيسا لـ"التيار الوطني الحر" والرئيس السابق أمين الجميل، هكذا انطلقنا وطوينا الصفحة واليوم مع القطبين الحضارين نؤكد المصالحة ونواصل الطريق".
واكد أن "الاجتماع اليوم هو انطلاقة لوحدتنا الوطنية الجامعة، في بكركي نحن ضد الثنائيات والثلاثيات والرباعيات نحن مع الشعب ومؤسسات الدولة وهناك ثنائية واحدة هي لبنان ذو جناحين متساويين متكاملين هما الاسلام والمسيحية، وهذا هو سر لبنان بخصوصيته ودوره ورسالته"، مشيراً إلى أن "هذه هي أبعاد اللقاء التاريخي العظيم بين المرجعيتين سليمان وفرنجية وسمير جعجع، ومن خلالهم كل أعضاء وأنصار الحزبين ونرفع صلاتنا الله ليبارك هذا اللقاء، والشتاء اليوم هو علامة أن هذا اللقاء مصدر خير للبنان ومصدر نعم للدولة وللمؤسسات واشلعب، نرفع سلاة الشكر لله ونسأله أن يبارك هذا المسعى لمجده ولخير لبنان".
وتلا كلمة الراعي خلوة بينه وبين رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية.
وبعد المصافحة نشر جعجع صورة للمصافحة على صفحته على تويتر وعلّق عليها قائلاً: "#صفحة_جديدة". 
من جهته، قال طوني فرنجية لـ"الجديد" عقب المصافحة "نتطلع الى الامام والمستقبل من خلال تحقيق هذه المصالحة التي تعني كل اللبنانيين وهي وطنية بإمتياز ولا أهداف رئاسية لها ومن الجيد أنها تحققت في هكذا ظرف كي لا تفسر بشيء آخر"، أما أنطوان زهرا فقد قال إن "المصالحة بين فرنجية وجعجع هي فرحة عمري والتواصل بدأ مع الوزير يوسف سعادة منذ 11 عاماً". 
وقال النائب فايز غصن: "بدأت المصالحة هنا و"لكن لا نعرف وين بتصير". 
وكانت النائب ستريدا جعجع قد قالت قبيل المصالحة للجديد: "لا يمكن إلا أن أنحني أمام الشهداء الذي قضوا من الطرفين والكبار هم من يعرفون طي الصفحة". 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق