• الثلاثاء 26 آذار 06:32
  • بيروت 13°
الجديد مباشر
الجمعة 15 آذار 12:32
بو عاصي: مقاربة الوزير جبران باسيل حول النزوح خاطئة ولا توصلنا إلى مكان بو عاصي: مقاربة الوزير جبران باسيل حول النزوح خاطئة ولا توصلنا إلى مكان
رأى النائب بيار بو عاصي ان ما جرى في مؤتمر بروكسل بالامس شبيه بما جرى في بروكسيل 1 و٢ "وكان هناك اجماع واصرار على عودة النازحين. لقد شاركت فيهما كوزير شؤون إجتماعية يومها فيما الوزير باسيل لم يشارك فيهما".
واضاف بوز عاصي عبر برنامج "الحدث" مع الزملية كاترين حنا: "القوات اللبنانية قالت في كل المحافل انها تريد عودة النازحين وتقديم المساعدات لهم في الداخل السوري"، موضحا ان "لبنان يعاني من ضغط كبير لأنه يستقبل أكبر عدد النازحين يوازي ثلث سكانه ولا يمكن رفض الهبات لأن هناك ضرر كبير للبنى التحتية".
وتابع: " اخشى من ان يكون بعض السياسيين يتحدث امام جمهوره بخطاب شعبوي في ما يتعلق بملف النازحين في حين يفعل عكس ما يقول في الممارسة السياسية. وكلام باسيل بالأمس شعبوي وحركته لو انها ناجحة لماذا لم يستطيع اعادة النازحين خلال السنوات السبع الماضية."
ولفت بو عاصي الى انه شارك لمدة سنتين في اللجنة الوزارية لعودة النازحين و"آسف ان ثلاثة اربع المشاكل التي واجهتها مفتعلة." وتابع: "لنضع ورقة مشتركة اولا ولنعمل بعدها على تسويقها لتأمين عودتهم."
وسأل بو عاصي: " لماذا حين يريد مواطن العودة إلى بلده على الدولة المضيفة ان تفاوض هذا البلد؟ "، مضيفاً "ان النظام السوري لا يريد عودة النازحين ويستعملهم اولا كورقة ضغط على الدول الأخرى وثانيا لأسباب ديمغرافية طائفية وثالثا يخفف عنه أعباء معيشتهم."
واعتبر بو عاصي ان مقاربة الوزير جبران باسيل حول النزوح خاطئة ولا توصلنا إلى مكان و"ليس على لبنان التفاوض من أجل عودة النازحين لأن النظام السوري لا يعتبر النازح مواطن سوري بل ورقة ضغط. الذهاب إلى سوريا لا يجوز قبل عودة النازحين والبعض يريد العلاقة مع النظام السوري وليس عودة النازحين."
 
الكلمات الدليلية