الحريري بعد كلمة عدوان: هاجموا الحكومة بقدر ما تريدون.. ولكن لا تمسوا بالاستقرار المالي والنقدي!

2019-07-16 | 14:51
الحريري بعد كلمة عدوان: هاجموا الحكومة بقدر ما تريدون.. ولكن لا تمسوا بالاستقرار المالي والنقدي!
أعلن النائب جورج عدوان في كلمة له خلال الجلسة المسائية من جلسات مناقشة الموازنة، أن "حزب القوات اللبنانية سيصوت على كل مادة إصلاحية في مشروع الموازنة"، ورأى عدوان أن "المقاربة ككلّ في الموازنة لا تفي بالمطلوب في الظروف الصعبة التي نمرّ بها وهناك بعض التدابير يُمكن أن نسير فيها، فالتدابير التي قدمتها الموازنة تشكل خطوة للأمام، لكنها صغيرة وغير كافية في الظروف الحالية". 
وأضاف ردّا على تأجيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء قائلاً: "إن لم تكن هناك جلسة لمجلس الوزراء فيما يتعلق بقطوعات الحسابات، فذلك يشكل مخالفة جديدة للدستور". 

وأشار عدوان إلى أن "مصرف لبنان يحمل اكثر من المصارف الأخرى، الأموال في المؤسسات العامة هي أموال اللبنانيين ودور المجلس المحافظة عليها، ونحو 54% من الديون اليوم باتت تقع على عاتق مصرف لبنان وحده". 
وتابع متسائلا: "لماذا هذه الشركات لتلزيم شبكة الألياف الضوئية طالما هناك شركة "أوجيرو" في لبنان والمتعهدون هم نفسهم اللذين كانت الشركة تلزمهم. مداخيل قطاع الاتصالات 14 مليار ودخل منها 10 مليار الى خزينة الدولة فأين الـ 4 مليارات؟ لماذا هذا الغياب بالتدقيق؟ ما الذي يمنع من تنظيم المناقصات والتلزيمات في لبنان وحصرها في دائرة المناقصات؟، في الهيئات الناظمة تبين انه 40% من الموظفين في التيليكوم يقبضون رواتب منذ الـ2012، اضافةً الى مطالبة بـ 300 ألف دولار كـ"Bonus". 
وأضاف: " مفوض الحكومة الذي يفترض أن يقدم تقريراً عن حساب الأرباح والخسارة السنوي فيما يتعلق بمصرف لبنان، هل يقوم بذلك؟". 

وبعد انتهاء عدوان من كلمته، ردّ رئيس الحكومة سعد الحريري في مداخلة سريعة توجه فيها إلى النوّاب قائلاً: "نحن نحاول مقاربة الامور بإيجابية وانتقاداتي للبنك المركزي لا اعلنها انما اقولها للمسؤولين عنه مباشرة واتمنى على الزملاء النواب: هاجموا الحكومة بقدر ما تريدون ولكن لا تمسوا بالاستقرار المالي والنقدي، وأتمنى على النواب عدم التعرض في الكلام الى الاستقرار النقدي".
وكشف ان "صندوق النقد الدولي اقترح علينا زيادة 5000 ليرة على صفيحة البنزين ورفع الـTVA إلى 15 بالمئة، ولا يمكننا ان نسير بكل اقتراحاته فمصلحة لبنان والنقد اللبناني اولا"، وقال: "إذا حابين بالقوات تعملوا هالشي "اوكي".
وأضاف: "صندوق النقد الدولي قدم اقتراحات عدة لكنها لا تصب في مصلحة لبنان، ونحن نحاول أن نحل مشكلة عمرها 15 سنة ومقاربة الامور بشكل ايجابي لإيجاد الحلول". وتابع: "الحريري: هل هي الموازنة التي يريدها الحريري؟ هل يريدها الرئيس بري أو هل يريدها الرئيس عون، بالتأكيد نريد اكثر بكثير؟ ولكننا نعمل ما في وسعنا". 

مداخلة الحريري استدعت من عدوان التوضيح، فردّ قائلاً: "نحن نتحدث من حرصنا على الحكومة ولدينا كحزب رأينا ورؤيتنا، إذا كانت ممارستنا لدورنا تشكل ازعاجاً فهذه ليست مشكلتنا، فوجودنا في المجلس ليس شكلياً". 
الحريري بعد كلمة عدوان: هاجموا الحكومة بقدر ما تريدون.. ولكن لا تمسوا بالاستقرار المالي والنقدي!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق