"الاخبار".. المصارف تبيع المودعين دولارات وهمية!

2020-07-16 | 04:53
"الاخبار".. المصارف تبيع المودعين دولارات وهمية!
تحت عنوان " المصارف تبيع المودعين دولارات وهمية!" كتبت ليا القزي مقالاً في صحيفة "الاخبار" قالت فيه ان إجراءين جديدين تقوم بهما المصارف، يؤشران إلى أنها لم تتعلّم من تجربة الانهيار الحالي. الأول هو مضاعفة الأموال الجديدة بالدولار بنسبة تصل إلى 2.9 مرّة. أما الثاني، فهو الموافقة على طلب زبائن تحويل ودائعهم من الليرة إلى الدولار. تدفن المصارف رأسها في الرمال، مُصرّة على ترحيل وقت استحقاق الأزمات.
وبحسب كاتبة المقال فان "المصارف التجارية اللبنانية تعمل وفقاً لـ"استراتيجية" وحيدة: "الهروب إلى الأمام". فعوض أن تلجأ إلى "شطب" مشاكلها، وتنظيف موازناتها، يقوم مالكوها والمُساهمون فيها بكلّ "الحِيَل" اللازمة ليبقوا بمنأى عن أي حِساب. يتنكّرون لأرقام الخسائر التي وردت في الخطة الحكومية، يضغطون عبر وكلائهم في مجلس النواب لتمرير تقريرٍ يُناسبهم، يُعرقلون برنامجاً مع صندوق النقد لأنّه سيفرض عليهم المشاركة الرئيسَة في دفع الخسائر (رغم خطورة الإجراءات - التي يطلب الصندوق تطبيقها - على الطبقات الأكثر ضعفاً)... جُلّ سياستهم تدور حول إجراءات تسمح لهم بالعيش كلّ يوم بيومه، إلى حين انقضاء العاصفة بأقلّ قدرٍ من الأضرار عليهم. هذا هو رهان أصحاب المصارف".
انطلاقاً من هنا، تابعت الكاتبة في مقالها "تُفهم" التدابير التي تتخذها هذه المؤسسات المالية، وتحديداً منها تدبيران اثنان: الأول، المُنتج – "الاختراع" الذي يقضي بتجميد وديعة "الدولارات الطازجة"  (Fresh Money) التي يأتي بها الزبون، 2.1 مرّة ضعف المبلغ (إذا أتى زبون إلى المصرف حاملاً مليون دولار، يُفتح له حساب بمليونين و100 ألف دولار، على أن تُجمّد لفترة طويلة، أو أن يتم سحبها على أساس سعر الدولار الرسمي، أي 1507 ليرات للدولار الواحد). 
وبحسب مصادر مصرفية، بلغت النسبة 2.9 مرّة في بعض المصارف (أي يُفتح لزبون المليون دولار، حساب بمليونين و900 ألف دولار). هذه النسبة المضافة تكون عملياً "ليبانو دولار"، أي عملة وهمية. هذا الإجراء "خطير" جدّاً، ودليل على أنّ المصارف و"المركزي" مُستمران باعتماد "نهج بونزي"، عبر تقديم فوائد عالية لقاء الودائع، وتمويل الفوائد والمدفوعات من أموال المودعين، حتى وصلت المصارف إلى مرحلة تعجز خلالها عن ردّ الفائدة أو أصل المبلغ إلى المودعين. في هذه الحالة، تقوم المصارف بتقديم فائدة فورية بنسبة 190%! المنطق، يفرض رفع دعاوى "إفلاس احتيالي" على المصارف لقاء فِعلتها، ولكنّها "مُثابرة" على نهجها رغم كلّ التحذيرات القانونية التي تلقّتها.
وذكرت الكاتبة انه منذ شهر نيسان، بدأت مصارف في تسويق مُنتج مضاعفة إيرادات الدولار بنسبة تُراوح بين 2.1 مرّة و2.5 مرّة، حتى وصلت النسبة في الأيام الأخيرة إلى 2.9 مرّة لدى أربعة مصارف "فئة أولى". نُقل يومها عن مصرف لبنان أنّ "المُنتَج" أطلِق من دون علمه أو موافقته عليه، رغم أنّ مصرفيين مُعارضين للخطوة شكّكوا يومها في أن يكون "المركزي" على غير بيّنة من ذلك، مُعتبرين أنّه أمّن الغطاء للمصارف. .....
 
"الاخبار".. المصارف تبيع المودعين دولارات وهمية!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق