"يوم وطنيّ وعالميّ" في بيروت تخليدًا لذكرى "المعلّم" بطرس البستاني

2019-04-23 | 10:53
"يوم وطنيّ وعالميّ" في بيروت تخليدًا لذكرى "المعلّم" بطرس البستاني
 
في الأوّل من شهر أيار المقبل، تشهد بيروت إحياء "يوم وطنيّ وعالميّ" للذّكرى المئويّة الثّانية لميلاد "المعلّم" بطرس البستاني، الأديب والموسوعي والمؤرّخ اللّبناني، الذي يُعدُّ من أكبر زعماء النّهضة العربيّة الحديثة.

هو صاحب المقولة الشّهير: "الدين للّه والوطن للجميع"، الملقّب بـ"أبو التّنوير العربيّ"، والدّاعية الأبرز الى نبذ الطّائفيّة والمذهبيّة والتّشجيع على بناء الدّولة العصريّة الحديثة. أصدر أوّل قاموس مرجعيّ للّغة العريبّة مثّلته موسوعته الشّاملة "دائرة المعارف"، وأنشأ أوّل قاموس عربيّ عصريّ معروف بـ"محيط المحيط".

عُرف عنه أقوال كثيرة، منها ما يتعلّق بالمرأة وحقوقها، كقوله: "الّذين يصرّون على إبقاء المرأة في حالة الجهل والعبوديّة إنّما ينزلون المرأة دون منزلتها المعيّنة من باري الكون ويختلسون منها تلك الحقوق التي أقامها الله عزّ وجلّ... فالمرأة لم تُخلق لكي تكون في العالم بمنزلة صنم يُعبد أو أداة زينة تُحفظ في البيت، وإنّما يجب أن تكون عضوًا يليق بجماعة متمدّنة".

 

 

"يوم وطنيّ وعالميّ" في بيروت تخليدًا لذكرى "المعلّم" بطرس البستاني
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق