إطلالة مرتقبة للسيد نصرالله قريباً... هل يعلن مشاركة "حزب الله" في المواجهة الأميركية-الإيرانية؟

2019-06-23 | 04:34
views
مشاهدات عالية
إطلالة مرتقبة للسيد نصرالله قريباً... هل يعلن مشاركة "حزب الله" في المواجهة الأميركية-الإيرانية؟
تحدثت مصادر إعلامية في بيروت عن إطلالة للأمين العام لـ“حزب الله” السيد حسن نصرالله، في الأيام المقبلة، للحديث عن التطورات في منطقة الخليج وسط تصاعد التوتر الأميركي – الإيراني.

وذكرت المصادر، بحسب ما أفادت صحيفة "السياسة" الكويتية، بما سبق وأعلنه الحزب مراراً من ان استهداف إيران بحرب أميركية سيشعل المنطقة كله، متسائلة “فهل لدى نصرالله ما يقوله في هذا التوقيت الحرج لتأكيد جهوزية واستعداد حزبه للانخراط في التصعيد القائم باعادة فتح جبهة لبنان؟”.

وأضافت إن “حزب الله” لم يؤكد ولم ينف خبر الإطلالة لحسن نصرالله، إلا أن الأوساط السياسية تحركت، وفقاً لمعلومات خاصة لـ”السياسة”، لاستجلاء حقيقة الموقف، وجرت اتصالات رفيعة بين مسؤولين كبار في الدولة مع قيادة الحزب، يمكن الاستخلاص منها ان “حزب الله” ليس بوارد الانخراط في أي حرب حالياً.

وأوضحت مصادر رسمية مطلعة على أجواء الاتصالات مع الحزب، أنه لا يزال يعتقد، كما أعلن نصرالله من قبل، بأن الولايات المتحدة لن تتورط في حرب مع إيران، وبالتالي فإن المواجهة الحاصلة حالياً، تتخذ شكل إرسال رسائل سياسية – عسكرية بهدف العودة إلى طاولة المفاوضات، والخلاف هو شروط هذه العودة.

وفهمت الأوساط الرسمية من هذا التحليل أن “حزب الله” ليس معنياً بالدخول في المواجهة لأسباب عدة، أهمها أنه غير مكلف من قبل طهران بإشعال حرب في لبنان، كما فعلت في العام 2006، لأن الظروف حالياً مختلفة تماماً، خصوصاً أن إيران لا تزال تراهن على تدخلات دولية، وحتى عربية، ومن شأن توريط “حزب الله” أو غيره من الأذرع الإيرانية في المنطقة، سيقلب الطاولة عليها.

وأضافت إن ثمة أسبابا أخرى تتعلق بالوضع اللبناني حصراً، تمنع “حزب الله” من التورط في الحرب، فالوساطة الأميركية بين لبنان و"إسرائيل" لترسيم الحدود البرية – البحرية، بالإضافة إلى الرعاية الأوروبية للبنان، هي في الواقع تعبير عن حرص دولي على الاستقرار فيه، وإبعاده مرحلياً عن نزاعات المنطقة، و”حزب الله” موافق على هذا التوجه.

من جهة ثانية، وفي ما خص الشأن الداخلي تتركز الأنظار على المساعي والاتصالات بين مكونات الحكومة من أجل انضاج تسوية التعيينات بدءاً من غد الاثنين، وذلك بعد أن سجل اعتراض “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” على محاولة الاستئثار بالمواقع المسيحية من قبل الوزير جبران باسيل و”التيار الوطني الحر”، الأمر الذي دفع برئيس “القوات” إلى اللقاء مع رئيس الحكومة سعد الحريري، وإرسال رسالة إلى الرئيس ميشال عون، بعد ان فعل رئيس “التقدمي” وليد جنبلاط الأمر نفسه.
إطلالة مرتقبة للسيد نصرالله قريباً... هل يعلن مشاركة "حزب الله" في المواجهة الأميركية-الإيرانية؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق