نصرالله يكسر صمته باطلالة تلفزيونية السبت ينتظرها الصديق والعدو ... هذه دوافع قراره

2019-01-24 | 05:00
views
مشاهدات عالية
نصرالله يكسر صمته باطلالة تلفزيونية السبت ينتظرها الصديق والعدو ... هذه دوافع قراره
يطلّ الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله عبر قناة "الميادين" مساء السبت المقبل، في حوار شامل يجريه رئيس مجلس إدارة "القناة" غسان بن جدو، وينتظره الصديق والعدو على حد سواء، لما سيحمله من رسائل ومعادلات في اتجاهات عدة، وفق ما اشارت صحيفة "الجمهورية" في مقال للكاتب عماد مرمل.
وفي السياق قال الكاتب في مقاله: "لعلّ حساسية اللحظة الراهنة، ببعديها الاقليمي والمحلي، ستمنح كلام السيد نصرالله وقعاً إضافياً في لبنان والجوار الاقليمي، خصوصاً مع التصعيد الإسرائيلي ضد سوريا وحلفائها وتمادي الأزمة الحكومية في الداخل."
واضاف الكاتب ان "المفارقة أنّ البعض المستعجل لم ينتظر موعد المقابلة ليبني على الشيء مقتضاه، بل باشر في محاولة سبر أغوار "السيد" واستكشاف نياته منذ الآن، وقبل ان يقول الكلمة - الفصل على الهواء. وغالب الظن، أنّ هناك من سيركّز على التدقيق في إطلالة نصرالله وملامح وجهه ونبرة صوته وطريقة جلوسه وعدد مرات إرتشافه للمياه، قبل ان يتمعن في مواقفه، وذلك سعياً الى تبيان حقيقة وضعه الصحي بعد الشائعات "المنظّمة" التي روجت لمرضه أخيراً، ونقلته من مستشفى الى آخر بين لبنان وايران."
وتابع الكاتب في مقاله انه "وحتى بعد الإعلان عن الظهور الإعلامي للسيد السبت المقبل، واصلت بعض "ماكينات" الحرب النفسية التشويش والتضليل، على قاعدة "عنزة ولو طارت"، حيث جرى توزيع تسجيل صوتي عبر "الواتسآب" يفيد أنّ نصرالله توفي منذ ايام استناداً الى معلومات أجهزة استخبارية رفيعة المستوى، وأنّ أكثر من 8 من كبار الضباط في الجيش الإيراني يجتمعون مع كوادر "حزب الله" في كل لبنان "لتنسيق الوضع حتى لا يفلت زمام الامور من ايديهم"، وانّ "الحزب" سيكون في أقصى استنفار على الارض عند الاعلان عن الوفاة!  ولم يقتصر الامر على هذا المقدار من التشويه للحقائق، بل أنّ هناك من ذهب الى حد التشكيك في اصل المقابلة التلفزيونية والزعم أنّها مسجلة منذ فترة."
لكن، وعلى رغم الضغوط المتنوعة التي مورست في الفترة الأخيرة لدفع نصرالله الى موقع رد الفعل، إلاّ أنّه بقي مصراً على اختيار توقيت ظهوره، وفق ساعته هو لا ساعة الكيان الاسرائيلي الذي حاول استدراج "السيد" الى ملعبه أكثر من مرة خلال الاسابيع الماضية، وتحديداً كما فعل عندما فتح ملف الأنفاق المفترضة أو حين راح يفسّر صمت "الأمين العام" على طريقته.
الى ذلك علمت الصحيفة ان المقابلة التلفزيونية مع نصر الله مقررة منذ مدة، وبالتالي لم تأتِ بمثابة رد مباشر على حرب الشائعات التي استهدفت الامين العام لحزب الله كما قد يظن البعض للوهلة الاولى.
وفي التفاصيل، بحسب ما اشار الكاتب انّ بن جدو تمنّى على نصر الله قبل أشهر، ان يكون ضيف "حوار العام"، خصوصاً انّ سنة 2018 كانت حافلة بالاحداث المفصلية، وقد تجاوب نصرالله مع الفكرة، وتقرّر منذ ذلك الحين إجراء الحوار في النصف الثاني من شهر كانون الثاني الحالي.
وبهذا المعنى، فانّ نصر الله الذي بات خبيراً ومحترفاً في إدارة الاطلالات الاعلامية، شكلاً ومضموناً، بحسب الكاتب،  أراد ان يكون أحد أهداف صمته هو التمهيد للمقابلة وتجنب إحراقها بظهور مسبق، الى جانب حرصه في الوقت ذاته على ان يبقى ممسكاً بزمام المبادرة في الحرب النفسية مع الاحتلال الاسرائيلي، وعدم منحه أي فرصة للتحكّم بقواعد اللعبة الإعلامية للنزاع.
أما بالنسبة الى محتوى الحوار مع نصرالله، فلفت الكاتب الى ان هذا الحوار سيغطي ملفات المنطقة من سوريا الى اليمن مروراً بالعراق وفلسطين، لكن مع إعطاء حيز أوسع نسبياً للوضع السوري، ربطاً بتصاعد الاعتداءات الاسرائيلية التي قد تستوجب مراجعة لقواعد الاشتباك المُعتمدة، حيث يرجّح ان يوجّه  الامين العام لحزب الله  رسائل حازمة الى تل أبيب، بالترافق مع تظهيره للمشهد السوري الاجمالي، بعد تمكّن دمشق وحلفائها من تحقيق انتصارات مفصلية في مواجهة الارهاب واستعادة السيطرة على معظم الاراضي التي كانت خارج سيطرة الدولة.
 
نصرالله يكسر صمته باطلالة تلفزيونية السبت ينتظرها الصديق والعدو ... هذه دوافع قراره
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق