• الأحد 23 شباط 22:39
  • بيروت 15°
الجديد مباشر
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 13:37
 النائب ياسين جابر النائب ياسين جابر

قال النائب ياسين جابر في اتصال مع "الجديد" ضمن برنامج الحدث: "الموازنة التي ستعرض امام مجلس النواب يومي الاثنين والثلاثاء جرى عليها تغييرات كثيرة فهي اقرت في الحكومة قبل احداث 17 تشرين وعندما حولت الى مجلس النواب فان لجنة المال ارتأت انها لم تعد صالحة بأرقامها وبمقدار العجز الذي كان فجرت مراجعة كبرى لها ولأرقامها".
واضاف جابر: "جرى مراجعة كبرى للموازنة وتم تخفيض تقديرات المداخيل آخذين بالاعتبار التراجع الاقتصادي في البلد ، 6400 مليار ليرة من المدخول حتى تكون ارقام الموازنة مطروحة فيما قامت اللجنة النيابية المعنية بتخفيض مئات المليارات الجديدة من النفقات لتجعلها موازنة تقشف حقيقي".
ولفت جابر الى ضرورة التقيد بالموعد الدستوري لانهاء الموازنة وهو 31 كانون الثاني.
واضاف: "  نحن حريصون على ان يكون هناك موازنة حتى لا يتم التمادي بالانفاق وفق قاعدة الاثني عشرية وحريصون على ان يتم الالتزام بالتقشف الذي ورد في الموازنة".
ولفت جابر الى ان "لجنة المال والموازنة ادخلت الكثير من الأمور التي تعالج ما حدث وقد جرى تمديد كل المهل التي كانت ادرجت في موازنة 2019 فكل الاعفاءات والتسويات ستبقى قائمة لمدة ستة اشهر والأمر يتعلق ايضا بالقروض المصرفية اذ اعطينا فرصة للقروض المتعثرة ان يقوم اصحابها بتسوية الوضع".

ودعا جابر الحكومة الى تشكيل فريق اقتصادي لمعالجة الازمة وقال: "الكارثة في لبنان وقعت وعلى الحكومة اعداد خطة انقاذ"، موصحاً في رده على سؤال : ""تخفيض سعر الدولار يتم بمعالجة مالية اقتصادية.."