• الأحد 15 أيلول 23:11
  • بيروت 27°
الجديد مباشر
Alternate Text
الخميس 27 حزيران 15:43
خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم
 

خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم: 


1 - "موديز" ترى إحتمالاً لإعادة جدولة ديون لبنان




أفادت صحيفة "الأخبار"، في تقرير للصحافي محمد وهبة، بأنّ وكالة "موديز" الأميركية للتصنيف الإئتماني "قلقة من ضعف نموّ الودائع وتباطؤ التدفقات النقدية" في لبنان، معتبرة أنّ هذا "يزيد من مخاطر إستجابة الحكومة لهذا الأمر عبر إعادة هيكلة الدَّين العام أو إتّخاذها تدابير أخرى شبيهة لا يمكن فهمها، وفق معايير موديز، إلّا على أنها تخلّف لبنان عن سداد ديونه".
وأشارت الصحيفة الى أنّ كثيرين من حملة سندات "اليوروبوندز" الأجانب تلقّوا إتّصالات من وكالتي التصنيف "موديز" و"ستاندر أند بورز" اللتين عبّرتا "عن قلقهما من المؤشرات النقدية المتعلقة بضعف تدفق الرساميل إلى لبنان وإمكان قيام الحكومة بعملية إعادة هيكلة تدفعهما إلى اعتبار لبنان متخلفاً عن سداد ديونه". وأشارت الصحيفة الى أنّ "هذه الرسائل أثارت القلق بين المستثمرين الأجانب، ما دفع بعضهم إلى التخلّص من السندات التي يحملها سريعاً، ما ضغط على الأسعار ورفع هوامش الفائدة وكلفة التأمين على السندات... هذا الكلام على ذمّة عاملين في السوق المالية، أكّدوا أن مصرف لبنان تمكن من تهدئة الأسواق عبر شراء السندات بأسعارها المتدنية".
وعلّق علي حسن خليل من السرايا على تقرير موديز، قائلاً: "لا تزال الأمور تحت السيطرة". 



2 - العسكريون المتقاعدون: حراكنا سيستمر وسنصعّد


صدر عن حراك العسكريين المتقاعدين بياناً بعد إنهاء تحركهم لليوم:
"عطفا على البيان الرقم 2، والذي قضى بإقفال الطرق الرئيسة التي تصل ما بين المحافظات والعاصمة بيروت اقفالا تحذيريا، يعلن حراك العسكريين المتقاعدين ما يلي:
1- أنه وبناء لتمني قيادة الجيش، وحيث ان الرسالة وصلت، فقد أعيد فتح الطرقات، في تمام الساعة التاسعة من صباح تاريخه.
2- نعتذر من أهلنا وإخواننا في الوطن عن بعض الازعاج الذي سببناه لهم والذي فرضته السلطة بمشروع موازنة لحكومة إفلاس الوطن.
3- لقد تعمدنا قطع الطرق في أماكن لا تؤثر كثيرا على حركة المواطنين وتركنا لهم ممرات جانبية حرصا منا على حفظ حقوقهم لأنهم تحت الظلم الذي نرزح تحته وإياهم.
4- نحذر السلطة من تنفيذ بنود مشروع الموازنة خاصة في ما يتعلق برواتب العسكريين الفعليين والمتقاعدين وتعويضاتهم، حراكنا سيستمر وسنصعد من اجراءاتنا، طالما لم تسحب من مشروع الموازنة، كافة البنود المخالفة لكل القوانين العسكرية المرعية الاجراء. قوتنا باتحادنا".


3 - جميل السيّد: سيلجأون إلى توطين متدرّج ومبطّن


غرّد النائب جميل السيّد عبر "تويتر" قائلاً: "50 مليار دولار بالدوحة! يعلمون أنّ دستورنا يمنع توطين الفلسطينيين، لذلك سيلجأون لتوطين متدرّج ومبطن عندنا، يعني: سيعرضون على قسم من الفلسطينيين التوطين في بلاد أخرى، بالنسبة للقسم الباقي، سيضغطون علينا لمنحهم إقامات دائمة مع حق العمل والتملك وغيرها،
ومستقبلاً توطين! بعضنا متورط...".




4 - حزب الله يستبعد حرباً أميركية على إيران


قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم إن حزب الله يرى أن الحربا الأمريكية على الجمهورية الإسلامية الإيرانية "مستبعدة"، وإن الرئيس الامريكي دونالد ترامب لن يكون قادرا على السيطرة على نتائج صراع قد يجتاح المنطقة.
وأضاف قاسم في مقابلة مع صحيفة الجمهورية اللبنانية أن حربا من هذا القبيل ستُخاض على جبهات عدة وليس جبهة واحدة فقط، وهو ما يعني أن الخسائر ستكون كبيرة للغاية.
وتابع: "على مستوى المنطقة نحن نستبعد الحرب الأمريكية على إيران لاعتبارات كثيرة أهمها أن إيران دولة قوية تملك قدرات دفاعية مهمة".
وقال إن ترامب "لا يستفيد من حرب يمكنه أن يبدأها، لكن لا يستطيع ضبط نتائجها وهي يمكن أن تبدأ مع إيران، لكن يمكن أن يصاحبها اشتعال المنطقة".


5 - قتيل وعدة إصابات في هجومين انتحاريين بتونس العاصمة

ذكرت الحكومة التونسية أن انتحاريين فجرا نفسيهما في هجومين منفصلين استهدفا الشرطة في العاصمة يوم الخميس مما أدى لمقتل رجل أمن وإصابة عدة أشخاص.
ولم يعرف بعد من يقف وراء الهجومين، واستهدف الانتحاري الأول دورية أمنية في شارع شارل ديغول بوسط العاصمة تونس. وقالت وزارة الداخلية إن رجل أمن قتل وأصيب أربعة بينهم أحد أفراد الأمن.
وبعد ذلك بقليل فجر انتحاري ثان نفسه قرب مركز للشرطة في منطقة القرجاني. وذكرت الوزارة أن الهجوم أسفر عن إصابة أربعة.