جميل السيد: قانون العفو العام واجب وضروري ويجب ان يكون مع مصالحات

2020-04-29 | 10:19
جميل السيد: قانون العفو العام واجب وضروري ويجب ان يكون مع مصالحات
عقد النائب جميل السيد مؤتمراً صحافياً في مجلس النواب قال فيه ان "اقرار قانون العفو ضروري لان سارق البيضة في السجن وسارق البلد في السلطة، ومن دمر وهجر وقتل الالاف في الحكم".
وشدد السيد على ان العفو يجب ان يكون متزامناً مع مصالحات، وبالتالي اذا حصل المتهم على اسقاط شخصي يتم اطلاق سراحه.
كما دعا السيد اسقاط كل بلاغات البحث والتحري ومذكرات التوقيف الغيابية واعطاء مهلة 6 اشهر للناس للبحث في قضاياهم دون توقيفهم على ان يستفيديوا من قانون العفو . 
كما لفت الى ان هناك 6 اقتراحات قوانين ولا يمكن للجان ان تقر الموضوع اليوم، موضحاً انه استثنى في اقتراح القانون الذي قدمه كل الجرائم المالية وجرائم المجلس العدلي وقتل العسكريين التي يجب ايجاد حل لها بما يتناسب وكرامة الجيش.

وفي سياق آخر قال السيد إنّ حاكم مصرِف لبنان ضعضع الثقة بالنقد الوطني، مشيراً إلى أنّه كان حرياً به أن يقول "لا" للسياسيين بدلاً من أن يكون شريكهم.
وتابع السيد: "احترمك ان قلت هكذا واذا سميت شركاءك ولا تقول جبرتني السياسة والحكومات السابقة، انت اسمك حاكم والوحيد من لديه هذا الاسم واعطوك حصانة لتقول لا للسياسية ولا لأكبر واحد ولديك حصانة لا احد يستطيع الاقتراب منك وعندما اصبحت شريكهم وقلت في المؤتمر انك مغلوب على امرك، لم يكن مغلوباً على امرك وانت حاكم وكان يجب عليك ان تستقيل ان كان لديك شرف المهنة، منذ 3 اشهر تقول لنا ان كل شيء تمام وفجأة انهارت اللعبة ما يعني انك كنت تعرف، 
وان كان هناك احد ضعضع الثقة بالنقد الوطني فهو حاكم مصرف لبنان ...".

وفي سياق آخر قال السيد: "29 نيسان 2009، واليوم 29 نيسان الذكرى ال 11 لتحرير الضباط الاربعة الذين اعتقلوا زورا. نحن طالبنا الرئيس سعد الحريري بان يعتذر من الضباط الاربعة، كما اعتذر من الرئيس بشار الاسد عام 2009، والاولى ان يعتذر منا وتنتهي القصة، طالبناه بأن يعتذر باعتباره راعيا لشهود الزور، بحسب الملفات التي استندت اليها المحكمة الدولية. مع الأسف، لم يعتذر مثلما اعتذر من الرئيس الاسد. والاولى ان يعتذر منا كضباط لبنانيين وتنتهي القضية أدبيا، والرجوع عن الخطأ فضيلة".

وأضاف: "أتحداهم والشكوى التي سأقدمها أصبحت جاهزة لأنهم ما زالوا يتاجرون بدم الشهيد. يكلفك الامر، يا شيخ سعد، ان تدلي بتصريح او تقول كما قلت للرئيس الاسد عام 2009، في تصريح او عبر التلفزيون: نعتذر من الضباط الاربعة لأننا اخطأنا في حقهم في الاعتقال بناء على شهود زور. ونقطة على السطر".

 
 
جميل السيد: قانون العفو العام واجب وضروري ويجب ان يكون مع مصالحات
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق