رياض سلامة يهب بهية الحريري 225 ألف دولار!؟

2019-10-30 | 05:31
views
مشاهدات عالية
رياض سلامة يهب بهية الحريري 225 ألف دولار!؟
ذكرت صحيفة "الاخبار" ان مصرف لبنان هو أحد أبرز أوجه فساد النظام. 
وتابعت الصحيفة في مقال للكاتب ايلي فرزلي ان طريقة إدارته للمال العام وللقطاع النقدي هي مثار جدل وشك لدى كثر من العاملين في الشأن العام. لكن هذا ليس عمله الوحيد. لحاكم مصرف لبنان حرص على توزيع المال العام على الفقراء والمحتاجين. ولذلك، لم يمانع، في عز الأزمة المالية، في دعم جمعيتين ترأسهما النائبة بهية الحريري بـ225 ألف دولار، من حساب خاص بـ"دعم النشاطات المختلفة.
وبحسب المستندات التي حصلت عليها الصحيفة،  فإن مدير المكتب التنفيذي في المصرف أرسل إلى الحاكم رياض سلامة طلباً بعنوان "دعم أكاديمية التواصل والقيادة – صيدا"، يشير فيه إلى أنه "استناداً إلى تعليمات سعادتكم القاضية بتقديم الدعم بقيمة 150 ألف دولار، يرجى الموافقة على تسديد هذا المبلغ من الحساب الخاص بدعم نشاطات مختلفة ذات الرقم 02-240966015".
وقد أشار مدير المكتب جوزف عساف في كتابه، الذي يحمل الرقم 22/73، إلى أن الكتاب يستند إلى "طلب مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة دعم مصرف لبنان المادي لنشاطات أكاديمية التواصل والقيادة - صيدا للعام الدراسي 2018 – 2019".
واضافت الصحيفة ان هذا يعني عملياً أن النائبة بهية الحريري - عمّة رئيس الحكومة "المستقيل" سعد الحريري ووالدة أحمد الحريري ونادر الحريري، بوصفها رئيسة مؤسسة الحريري، تطلب دعماً مالياً من حاكم مصرف لبنان، والأخير يلبّيها في عز الأزمة المالية، ومن مال الشعب اللبناني، وبالدولار الأميركي، بـ150 ألف دولار!
واضافت الصحيفة ان ذلك كان في 23 أيار 2019، لكن الأمر لم ينته عند هذا الحد. بعد أسبوع تماماً (30 أيار 2019)، وبكتاب يحمل الرقم 23/73 (الكتاب الذي تلى الكتاب المتعلق بمؤسسة الحريري)، يصدف أن الحريري نفسها قد حصلت على دعم إضافي من المصرف بقيمة 75 ألف دولار أميركي، لكن هذه المرة ليس بصفتها رئيسة "مؤسسة الحريري" بل بصفتها "رئيسة المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير". أما الهدف من الدعم فهو "تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمنع التطرف العنيف في المجتمع اللبناني". كثيرة هي الملاحظات التي يمكن سوقها في إطار النقاش في ما يسمى مبادرة مئوية لبنان الكبير أو في الاستراتيجية تلك، لكن لا بد من الإشارة إلى أن هذه الاستراتيجية هي استراتيجية حكومية، أطلقها رئيس الحكومة نفسه، وبالتالي، يفترض أن يكون تمويلها حكومياً، فمن أدخل مصرف لبنان إليها؟ ليس هذا مهماً، المهم أن المبادرة، بفضل السياسات الحكومية ودعم مصرف لبنان، تحقق نجاحاً باهراً. تكفي الإشارة إلى أن أحد أهدافها هو "استعادة الثقة بين أفراد المجتمع في ما بينهم وبين المجتمع والدولة، وتعزيز المواطنة وتحقيق العدالة الاجتماعية"...
وبحسب الصحيفة فقد تطول الأسئلة المتعلّقة بمبادرة حاكم مصرف لبنان، لكن الأكيد أنه أمر بصرف 225 ألف دولار من المال العام، بناء على طلب النائبة الحريري، في الوقت الذي كانت تناقش فيه موازنة العام 2019. علماً أن تلك الموازنة شهدت تخفيضاً في الإنفاق على الجمعيات، في مسعى من الحكومة لتخفيف العجز، لكن يبدو أن ذلك لم يسر على مصرف لبنان الذي لم يتردد في الدفع من الجيب الخلفي للدولة، لجمعيتين ترأسهما الحريري. فما أهمية خفض موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية عندها؟ وهل قرر مصرف لبنان أن يحلّ مكانها؟.
 
رياض سلامة يهب بهية الحريري 225 ألف دولار!؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق