• الخميس 21 تشرين الثاني 13:44
  • بيروت 18°
الجديد مباشر
الإثنين 04 تشرين الثاني 2019 07:48
تظاهرات كبيرة شهدها لبنان امس تظاهرات كبيرة شهدها لبنان امس
اسرار الآلهة-"النهار‎"
علم أن الكلمة الوحيدة التي قالها رئيس الجمهورية بوجوم للرئيس سعد الحريري عند استقباله في قصر بعبدا لتسليم ‏كتاب الاستقالة: يعطيك العافية... يعطيك العافية‎.
تعرب المؤسسات السياحية والفندقية وشركات الطيران عن مخاوفها من إطالة امد الأزمة لأن مرحلة الأعياد تعتبر ‏فصلاً مهما لتحريك العجلة السياحية بعد صيف شهد ركوداً ملحوظاً وحجوزاتها تتم في النصف الأول من تشرين ‏الثاني غالباً‎.
لوحظ أن بيان المكتب التربوي لـ"حزب الله" وحركة "أمل" الذي قضى بإعادة فتح المدارس في الضاحية والجنوب ‏والبقاع الاسبوع الماضي شكل تحدياً لوزير التربية وبدت مدارس الحزبين كأنها حالة انفصالية‎.
شوهد المدير العام للجمارك مشاركاً في تظاهرة "التيار الوطني الحر" امس على غير عادة رؤساء الاجهزة ومديريها‎.‎

خفايا-"البناء‎"
تساءلت مصادر أمنية عن وجود مفاوضات تجري وراء الكواليس حول الحسابات السياسية للأطراف الداخلية ‏والخارجية وتشكل تحركات الساحات تعبيراً عنها تراجعاً وتصعيداً، وقالت في حال ظهر تأثير ذلك على مسار التكليف ‏والتأليف من داخل "كلن يعني كلن" فهو يعني موت الحراك الشعبي كأداة تغيير‎.
قال سفير دولة أوروبية في العراق إنه استغرب عدم شعور المسؤولين الإيرانيين بالقلق على دورهم تجاه الأحداث ‏العراقية بعدما كان يظنّ أنها تستهدف وجود طهران ودورها في بغداد، وسمع أنّ الإيرانيين يقولون يضحك كثيراً من ‏يضحك أخيراً‎...‎

اسرار –"الجمهورية"
إعتبر نائب جنوبي أن الإتهام الشعبي للنواب بالفساد والسرقة غير مبرّر لأنه ليست لديهم سلطة القرار كتلك التي ‏يملكها الوزراء على سبيل المثال‎.
إعتبر مرجع قضائي أن ما يتم تداوله في الإعالم عن الفساد وناهبي المال العام هو جزء من ملف الفساد بغض النظر ‏عن إمكان الوصول اليه حاليا بطريقة قانونية‎.
‎قال دبلوماسي أوروبي " يبدو أن المسؤولين اللبنانيين لم يتعظوا من دروس التاريخ، لذلك يستمرون في صم آذانهم ‏عن صرخات الناس‎".‎

اسرار –"اللواء‎"
جرت إتصالات مكثفة بين البنك المركزي في بيروت والمسؤولين المعنيين في أكثر من مؤسسة مالية عالمية في ‏نيويورك لمتابعة تطورات حركة المصارف في اليوم الأول لعودتها للعمل يوم الجمعة الماضي‎!
إستهجنت شخصيات بارزة في التيار الوطني ما ورد على لسان رئيسه في تظاهرة بعبدا حيث وصف بعض ‏المعترضين على سياساته بـ"الخونة"، وهم ما زالوا أعضاء في التيار‎!
إلتقى مرجع سياسي عدة مرات مع قياديين من حزب بارز متخاصم معه قبل إعلان إستقالة الحكومة، كما إلتقى قياديين ‏من الحراك في الفترة نفسها‎!‎