• الجمعة 29 أيار 07:39
  • بيروت 21°
الجديد مباشر
الأربعاء 06 أيار 2020 07:34
السرايا الحكومية السرايا الحكومية
اسرار الآلهة- "النهار‎"

سارع بعض الأطراف السياسيين بعد خروج جنبلاط من قصر بعبدا إلى الاستفسار عما جرى عبر أقنية متعددة ‏في مقابل اعتبار مقربين منه ان التسريبات حول اللقاء جاءت "على نمط احد الضباط السابقين‎".
قال صيرفي كبير ان ملاحقة الصرافين ومعاقبتهم لضبط سعر الصرف تمثيلية مضحكة وملهاة للاجهزة لتبرز ‏دورها ليس أكثر‎.‎

اسرار-"البناء‎"
قالت مصادر سياسية إن مساعي جهات دولية لوضع قواعد تنظيم للعلاقة بين رئيس الحكومة وحاكم مصرف ‏لبنان تترافق مع سعي حزب كبير لوضع قواعد تنظيم مشابهة لعلاقة رئيس الجمهورية بزعامة معارضة ‏ويتزامنان مع محاولة لتعزيز التنسيق بين مكوّنات الغالبية النيابية ورئيس الحكومة. وتوقعت المصادر أن ينتج عن ‏هذه المساعي المزيد من الاستقرار التدريجي سياسيا ونقدياً‎.

اسرار-"كواليس‎"

توقعت مصادر نفطية أن يصل إجمالي الإنتاج النفطي السعودي إلى أقلّ من ستة ملايين برميل تحت ضغط ‏أميركي شديد في ظل التهديد بسحب القواعد الأميركية من السعودية ووقف التعاون معها. وقالت المصادر إنه مع ‏سعر برميل النفط الحالي ستخسر السعودية ثلاثة أرباع وارداتها المقدرة في الموازنة وسيكون أول عجز بهذا ‏الحجم في تاريخ المملكة‎.‎

اسرار-"الجمهورية‎"
ذهبت مساعي مرجع دستوري من أجل تصويب خطوة مهمة تأثرت بها سلطة يفترض بأنها مستقلة، هباء ودون ‏جدوى‎.
تقول جهات سياسية إن رئيس الجمهورية لو دعا السياسيين الى لقاء في بعبدا قبل إقرار الخطة الإقتصادية ‏لتحول الإجتماع الى "برج بابل‎".
عبّر عدد من الوزراء عن إستياء شديد مما وصفوه تعمد أحد الوزراء حجب رأي جهة رقابية أبدته أخيراً حول ‏بنود أحيلت اليها من الحكومة قبل أيام‎.‎

اسرار-"اللواء‎"
لمس أحد النواب الذي شارك في اجتماع لجنة المال والموازنة أنه لا يوجد "لا خطة ولا مَن يحزنون‎".
يتخوّف مرجع لبناني من خطوة عرقلة، قد تُقدم عليها دولة كبرى لتصعيب حصول لبنان على قروض ميسرة من ‏صندوق النقد الدولي‎.
لم يستبعد مصدر مالي أن يتفاجأ لبنان بجواب صندوق النقد الدولي، لجهة شروط الإقراض إذا كان مثل هذا الخيار ‏ما يزال متاحاً؟

اسرار-"نداء الوطن‎"
نقل زوار رئيس الحكومة حسان دياب أنه أبدى انزعاجاً من الاستنفار الطائفي في كل مرة يتم التطرق فيها الى ‏ملف التعيينات وآخرها ما أثير أرثوذكسياً إزاء موقع محافظ بيروت، مشدداً على أنه مصرّ على مقاربته للتعيينات ‏‏"واللي بيرضى يرضى‎".
يشكو موظفو وزارة الاقتصاد من أنّ الوزير حوّل الوزارة الى سجن بعدما أقفل كل مداخل مبنى اللعازارية ‏المتصل بمبناه بشكل يحول دون تنقل الموظفين بين مكاتبهم‎.
لوحظ استخدام نائب زحلي محسوب على تيار سياسي لهجة تصعيدية في مجلس خاص ضد الثوار، مبدياً ‏استعداده لرفع مستوى التحدي بالتنقل "وسط أحياء منطقة تعلبايا وسعدنايل"، فنصحه أحد الحاضرين بعدم ‏المجازفة باستفزاز الثوار قائلاً له: "خليك عطريق ضهور الشوير أفضل‎".‎

اسرار-"الأنباء"
‎تبيّن أن معركة فُتحت بوجه موظف كبير، إنما كانت في إحدى أهدافها غير المباشرة ‏تحاول النيل من مرجعية سياسية مُوالية‎.‎
‎طلبت سفارة أجنبية من مرجعية رسمية إجراء تدبير معين لتسهيل إخراج مواطنين لها ‏عالقين في دولة مجاورة، وتمّت تلبية الطلب