• الأربعاء 23 أيلول 23:00
  • بيروت 28°
الجديد مباشر
الجمعة 07 شباط 2020 08:43
سعد الحريري سعد الحريري

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 7 شباط 2020

* النهار

تكاثرت أخيرا طلبات "حزب الله" من المتخاصمين في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية اللجوء الى المحاكم الشرعية وحل مشكلاتهم بالطرق الشرعية وتجنب القضاء المدني مع وعود بالسعي الى حلول حبية.

التقى رئيس حزب مسيحي بارز نائباً مارونياً له حيثيته في منطقته، وعُلم أنّ هناك اتصالات جارية لتشكيل قوة مسيحية وطنية لمواجهة العهد ويُتوقَّع أن تُتوَّج باجتماع موسَّع في فترة غير بعيدة....

تجري التحضيرات على قدم وساق لاحياء ذكرى 14 شباط في الواجهة البحرية لبيروت ويتوقع ان يلقي الرئيس الحريري خطابا عالي السقف يحدد فيه اطر المرحلة المقبلة.


* الجمهورية

نُقل عن مسؤول سياسي قوله: أعجب أن البعض في السلطة لم يتعلّم من تجربته السياسية سوى الإفتراء والطعن في الظهر.

يستعدّ تيّار سياسي غائب فعلياً عن الساحة للتحضير لإحتفالية في مناسبة خاصّة بطريقة مختلفة عن السنوات السابقة.

بدأ عدد من المسؤولين السابقين البحث عن عمل جديد في أعقاب تركهم مهامهم فبعضهم ترك عمله السابق وآخرون يسعون الى مهام إستشارية.


* اللواء

يواجه لبنان خيارات صعبة، في ما خصَّ تسديد الديون السيادية، وللخيارات المقترحة تداعيات في غير مجال.

تدخلت جهة نافذة لإحتواء أزمة كانت متوقعة لدى مناقشة وإقرار البيان حكومياً.

يجزم مراقبون أن رئيس تيّار سياسي موالٍ أخذ بالانحسار في شارعه، على نحو محسوس على الأرض!


* نداء الوطن

عُلم أنّ رئيس الحكومة حسّان دياب سيعيّن مجموعة كبيرة من المستشارين المتخصصين في كل المجالات، على أن يتولى كل مستشار متابعة وزارة محددة.

تردّد أنّ مسؤولاً أمنياً رفيع المستوى تدخل ليلاً بغية تهدئة الشارع على أثر إشكالات النائب زياد أسود.

نقلت شخصية محسوبة على "التيار الوطني الحر" معلومات عن تباينات جوهرية داخل قيادة التيار إزاء آلية العمل المطلوبة للمرحلة المقبلة بين من يريدها مرحلة "كسر عظم" وآخرين يريدون إعادة إحياء "التسويات".


* الأنباء

عاتب نائب في تكتل كبير زميلاً له بكل قسوة على خلفية حادثة كادت تودي بالبلاد الى الانهيار.

نقل عن رئيس تيار سياسي فاعل قوله إن الطلاق حصل مع تيار سياسي آخر؛ واللافت اعتباره أن الأمر سوف يطال العلاقة مع ثنائي من حزبين.


* البناء

دعت مصادر حكومية لمراقبة الانتقادات التي تطال وزراء محدّدين وتستثني الحكومة لمعرفة ما إذا كان التصويب على الوزراء يستهدف فريقاً بعينه أم أن الاستهداف يشمل الحكومة بمكوّناتها، لكن عبر الوزراء الذين تشكل أسماؤهم رموزاً أو يتولون حقائب مهمة تعني المعارضين.

قال مسؤول إيراني بارز إن السعي للحوار والعلاقة القائمة على حسن الجوار مع دول الخليج لم يتغيّر وإن مكانة مختلفة كانت للإمارات عندما أعلنت انسحابها من الحرب اليمنية، مضيفاً أن التورط الإماراتي في اليمن لم يتغيّر ما يجعل إيران عاجزة عن منح ضمانات بتحييدها من خريطة أهداف أنصار الله.