• الثلاثاء 21 كانون الثاني 01:38
  • بيروت 10°
الجديد مباشر
الخميس 09 كانون الثاني 2020 07:18
"النهار":  زخم الانتفاضة عائد بقوة بعد تشكيل الحكومة "النهار": زخم الانتفاضة عائد بقوة بعد تشكيل الحكومة
اسرار الآلهة-"النهار"
في حين برز اعتراض كاثوليكي على عدم الاخذ برأي الطائفة في عملية تسمية ممثلها في الحكومة رأى مطران بيروت السابق كيرلس بسترس ان لا حقيبة سيادية وانما شخص سيادي وان حقيبة البيئة الافضل لانها تساهم في تنظيف لبنان.
عُلم أنّ الوزير الأوحد الذي سيمثّل طائفته في الحكومة العتيدة جاء بتسمية من مرجعية سياسية وبتقاطع مع وزير سابق في عهد الرئيس إميل لحود وتربطه علاقة متينة واجتماعية بالنظام السوري.
يقول أحد الناشطين في الانتفاضة إنّ الفتور الذي برز اخيرا إنّما هو تجنُّباً لأي صدام مع حراك آخر جاء على خلفية مذهبية، ولكنّ الزخم عائد بقوة بعد تشكيل الحكومة.

اسرار-"الجمهورية"
يبدي رئيس تيار إستغرابه "اعتكاف مرجعية حكومية وعدم قيامها بأية وساطة أو تواصُل مع المعنيين في الداخل والخارج للمساعدة في المرحلة الأكثر تأزّمًا".
سُئل مرجع سياسي عن وضع التأليف وما إذا كانت الإتصالات أدّت الى قمحة أو شعيرة، فأجاب: في هذا البلد لم يعُد يوجد قمح.
جرت إتصالات ولقاءات بعيدة من الأضواء مع شخصية وسطية لإشراكها في الحكومة فجاء الجواب: "إن مشينا معهم منتجرّص".

اسرار-"اللواء"
يكشف مطلعون أن سفارة دولة كبرى تتدخل عبر إقتراحات وفيتوات على مرشحين محتملين!
اشرف مرجع كبير على نصّ إعلامي، وُزّع، لنقل موقفه، منعاً للتأويل.
يعتقد خبراء ان حجم تآكل رواتب موظفي القطاع العام من مدنيين وغير مدنيين، سيبلغ حجم قيمة ما أدخلته السلسلة لكل منهم!

اسرار-"نداء الوطن"
عُلم أن رئيس الجمهورية ميشال عون كان يستعد لجمع ممثلين عن أحزاب وفعاليات سياسية واقتصادية لوضعهم في حقيقة الوضع الاقتصادي في البلاد لكنه تراجع عن قراره.
تردد أن لقاء بعبدا بين الرئيس عون والرئيس المكلف حسان دياب انتهى بحسم اسم الوزير الذي سيتولى حقيبة الطاقة والمياه.
تتحدث أوساط الرئيس المكلف عن اتفاق على الخطوط العريضة للبيان الوزاري فيما تؤكد فاعليات قوى "8 آذار" أنه من المبكّر الحديث عن البيان.

اسرار-"الأنباء"
بعد أن غاب الملف الحكومي عن إطلالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الأخيرة، من المتوقع أن تحضر في كلمته المرتقبة يوم الأحد، بعد المستجدات التي شهدها الملف في الساعات الأخيرة.
بات واضحاً بشكل علني الحملة المقصودة التي يشنّها وزير معنيّ على قيادة مؤسسة غير مدنية تابعة لوزارته؛ وذلك في إطار تصفية حسابات سياسية بحتة.

خفايا-"البناء"
قالت مصادر على صلة بمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة إن اختيار وزير الخارجية كان مقبولاً بمعايير تقليدية قبل تطوّرات المنطقة الأخيرة وصارت معاييره مختلفة بعد هذه التطورات والخشية من أي اسم عنده طموحات رئاسية أو له صلات وعلاقات دولية رمادية أن يتحوّل إلى ثغرة خطيرة في بنية الحكومة.
قالت مصادر دبلوماسية إنّ الإختيار الإيراني للعراق ميداناً للردّ العسكري تمّ في اللحظات الأخيرة بعلم جهات دولية صديقة لكون الاغتيال تمّ في العراق ولأنّ المطلب الإيراني الأول هو الانسحاب الأميركي من العراق، ولذلك يمكن فهم الردّ بصفته رسالة لحسم أمر الانسحاب دون التورّط في مواجهة لايعود بعدها مكان لأقلّ من الانسحاب الشامل من المنطقة ويصير صعباً بعدها تجاوز العداء والدماء…