• الأحد 15 أيلول 22:58
  • بيروت 27°
الجديد مباشر
Alternate Text
السبت 24 آب 08:14
لماذا كان التجاوب اللبناني مع بيان السفارة الأميركية سريعًا؟ لماذا كان التجاوب اللبناني مع بيان السفارة الأميركية سريعًا؟
 
- النهار 

غابت وزيرة عن غداء أقامه وزير قوّاتي سابق على شرفها بسبب جلسة مجلس الوزراء ما فسّره البعض بأنّه نتيجة التباعد بين الحزبين وتأزّم العلاقة بينهما. احتدمت الخلافات والانقسامات داخل المجلس البلدي لمدينة بيروت بحيث تعطّلت الجلسات لافتقاد النصاب القانوني لانعقادها. 

قال مصدر سياسي إن بيان السفارة الأميركيّة الذي سبق المصالحة في قصر بعبدا إنّما صيغ في دوائر الإدارة الأميركية في واشنطن وليس في عوكر لذا كان التجاوب اللبناني معه سريعاً. 


- الجمهورية 

وصف وزراء في تيار بارز قرار حزب ممثل بالحكومة في مسألة التعيينات، كأنه"إجر بالبور وإجر بالفلاحة". 

اعتبر وزير سابق قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بإلغاء الألقاب في التخاطب وفي المراسلات الإدارية، بأنه "عظيم، لكن يجب إلغاء الشتائم في التخاطب لا الألقاب فقط". 

تدور مواجهة صامتة بين فريق مرجعية رسمية كبيرة وحزب فاعل على تعيين بديل من رئيس التنظيم المدني الحالي. 


- اللواء 

يسجّل على الوزراء الجدد عدم الإنخراط الجدي في ورشة النقاشات والقرارات في مجلس الوزراء. قد يكون حزب بارز صرف النظر عن فوز مرشحه بالتزكية في انتخابات فرعية! تواجه لائحة من طلبات المواعيد اللبنانية في مدينة كبرى لمناسبة اجتماعات أيلول، ما يشبه قلة الاهتمام والإستجابة! 


- نداء الوطن 

تردد مراجع رقابية أن لجنــة التصنيــف في وزارة حساســة تتحمل مســؤولية مضاعفــة بالنظر إلى المخالفات غير المسبوقة في عملها. قال أحد الســفراء العــرب في مجالســه إن نسبة إشغال القطاعات الخدماتيــة في لبنــان تخطــت الـــ%90 هذا الصيف، مقارنة بالصيف الماضي الذي لم يشــهد نسبة إشــغال أكثر من%40 ،نظــرا لنســبة الســياح الذيــن قصدوا لبنان وبينهم الخليجيون. 

لوحــظ أن الرئيس ميشال عون أوفد النائب ســليم عون لتمثيله في مأتــم المناضــل العوني الســابق طوني حرب في تنورين فيما قدم بعد ذلك رئيس "التيــار الوطني الحــر" جبران باســيل التعازي لعائلة الفقيد في بيروت. 


- البناء 

خفايا 
قالت مصادر مصرفية إنّ الحملة الإعلامية التي تسوّق لتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية تقف وراءها أطراف محلية سياسية ومالية تريد إيصال رسالة لحاكم مصرف لبنان بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي مضمونها جملة من الشروط الجديدة التي طلبها الصندوق ورفضها مصرف لبنان، وقالت المصادر إنّ هذا هو سبب الأجواء التي يتمّ ترويجها حول تصنيفات المؤسسات المالية الدولية التي يرتبط بعضها بطلبات الصندوق ويضغط بالتصنيف لتطبيقها! 

كواليس
قالت مصادر إعلامية فرنسية إنّ الرئيس الفرنسي اتصل بالرئيس الأميركي هاتفياً عدة مرات لمناقشة الملف النووي الإيراني، وفي كلّ مرة كان يستمع لطلبات الرئيس الأميركي وسقوفها العالية كان يسأل عن البديل الأميركي للتفاهم مع إيران فيأتيه الجواب بأنّ واشنطن مستعدّة للانتظار حتى تقبل إيران بالشروط الأميركية، ويجيبه الرئيس الفرنسي لكن العالم لا يستطيع الانتظار، وقالت المصادر إنّ آخر إتصال سجل موافقة الرئيس الأميركي على أن لا مجال للانتظار ولا مانع من مبادرة فرنسية.