• الثلاثاء 20 آب 20:03
  • بيروت 29°
الجديد مباشر
Alternate Text
الجمعة 26 تموز 06:44
اسرار الصحف اسرار الصحف

اسرار الآلهة-"النهار"
المعارضة العونيّة
لوحظ أن أعضاء في المعارضة العونيّة ينظّمون جولات وواجبات اجتماعيّة معاً كتعبير عن انتظامهم في العمل.
أطباء إيرانيّون
للمرّة الأولى في لبنان، تُطلق "جمعيّة الأطباء الرساليّين بدون حدود الإيرانيّة" نشاطاً بارزاً في المخيّمات الفلسطينيّة في رسالة مزدوجة التوجّه إلى الداخل والخارج.

علم وخبر- "الاخبار"
وزارة الخارجية لا تتحرّك!
باستثناء المديرية العام للأمن العام، لم تتحرّك أجهزة السلطة التنفيذية، وتحديداً وزارة الخارجية، للتواصل مع السلطات الفرنسية بشأن اللبناني مازن الأتات الموقوف في فرنسا منذ تشرين الثاني الماضي، من دون توجيه أي تهمة له. فالأتات موقوف بناءً على طلب من السلطات الأميركية التي تريد ترحيله من فرنسا إلى الولايات المتحدة الأميركية، لمحاكمته بتهمة تمويل الإرهاب وخرق العقوبات على سوريا. ورغم أن القضاء الفرنسي لم يتسلّم من واشنطن أي أدلة مقنعة تسمح بتسليم الأتات إلى القضاء الأميركي، إلا أن باريس لا تزال تعتقل الشاب اللبناني. وعندما راجع الأمن العام أجهزة الاستخبارات الفرنسية، أجاب مندوبو الأخيرة بأن الملف بيد القضاء الفرنسي وأنهم لا يمكنهم التدخل فيه! ويواجه الأتات خطر الترحيل إلى الولايات المتحدة، حيث سيعرض عليه الادعاء العام الأميركي «صفقة» تقضي بالاعتراف بالتهم المنسوبة إليه، رغم غياب أي دليل عليها، في مقابل بقائه سنوات في السجن وتغريمه مبالغ مالية طائلة!
القوات مع حق التملّك للفلسطينيين؟
يقول نواب في القوات اللبنانية، وبعد الحملة الفلسطينية ردّاً على إجراءات وزير العمل كميل أبو سليمان لـ«تنظيم العمالة الأجنبية في لبنان»، إنّ حزبهم سيتقدم بعدد من اقتراحات القوانين لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للاجئين الفلسطينيين، وحصولهم على حقوقهم المدنية، «ومنها حقّ تملكهم، ضمن شروط معينة».

اسرار-"الجمهورية"
إشتكى مواطنون من أنهم تقدموا بطلبات لتركيب ساعات للكهرباء منذ أكثر من أربعة أشهر وما زالوا ينتظرون والجواب أن الشركة ليست لديها ساعات للتركيب.
قال وزير بارز عن الإصطفافات الحاصلة وعرقلة مجلس الوزراء أن أحداً لا يستطيع إلغاء أحد إنما بهذه التصرفات هم يلغون البلد.
وجهت شخصية سياسية لوماً مباشراً إلى فاعلية ناشطة لإطلاقها كالماً غير موزون وغير دقيق في ما خصّ موضوع حرّكَ الشارع أخيراً.

خفايا-"البناء"
قالت مصادر قريبة من رئيس الحكومة إنّ مساع قواتية لتجاوز التصويت ضدّ الموازنة لم تنجح في ترتيب العلاقة بين رئيس الحكومة والقوات تمهيداً للبحث في ملف التعيينات الذي سيوضع على الطاولة بمجرد الانتهاء من حلّ قضية حادث قبرشمون، والذي تسعى القوات لحجز حصتها فيه بينما تسود علاقتها بالتيار الوطني الحر حال من التوتر ودخل الجفاء على علاقتها برئيس الحكومة الذي لا يملك تفسيراً لتصويت القوات ضدّ الموازنة إلا اعتباره موجهاً ضدّه شخصياً! 
قالت مصادر في أسواق النفط إنّ إيران تمكّنت من بيع مليون برميل يومياً خلال شهر حزيران الماضي رغم العقوبات الأميركية المشدّدة، وإنّ الوسائل التي تعتمدها إيران لبيع نفطها لا يزال أغلبها غامضاً رغم الادّعاءات الأميركية باتهام الصين بتأسيس شركات وهمية للقيام بعمليات الشراء وتحمّل العقوبات الناجمة عنها، وقالت المصادر إنّ هذه الأنباء الصادمة مقلقة لواشنطن لأنها تدفع ثمن سياسة العقوبات غالياً في العلاقات الدولية ولا تحقق المرجو منها.

اسرار-"اللواء"
تمر العلاقة بين مرجع كبير ومرجع مالي مسؤول بما يشبه الأزمة الصامتة!
تتفاعل مواقف معروفة في وسط سياسي واسع، احتجاجاً على محاولة احداث أزمة على مستوى الحكومة.
شكّل تجميد وزير سيادي للموازنة «صدمة سلبية» لدوائر القرار الاقتصادي الدولي حول لبنان، وأبلغ مَن يعنيه الأمر بذلك.
 
الكلمات الدليلية