• السبت 20 نيسان 05:18
  • بيروت 17°
الجديد مباشر
الثلاثاء 29 كانون الثاني 07:24
اسرار الصحف اللبنانية الصادرة في 29-1-2019 اسرار الصحف اللبنانية الصادرة في 29-1-2019

اسرار الآلهة-"النهار "
أبدى مسؤولون في "التيّار الوطني الحر" شكّهم في أن تكون اتهامات النائب أنور الخليل وهو عضو في كتلة التنمية والتحرير قريبين من العهد بالفساد من دون علم مسبق من الرئيس بري. 
يراهن سياسيّون لبنانيّون على حصول خلاف روسي - إيراني في سوريا يغيّر ميزان القوى. 
سمع ديبلوماسي أميركي يقول إن اهتمام بلاده ينصب على إيران أكثر منه على سوريا. 
يفكّر نائب بطلب تفاصيل الانفاق المالي الذي خصّص للقمة الاقتصاديّة العربية في بيروت. 
عُلِم أن سفير دولة كبرى في لبنان اتصل بمرجع نيابي للتوضيح بعد زعل على خلفية ملف داخلي من أولويات المرجع المذكور. 

اسرار-"الجمهورية "
لوحظ وجود تفاوت في المواقف المعلنة لبعض أعضاء تيار بارز بين مندّد وآخر مستوعب حيال قيام مدير عام غير مدني بسحب عناصر مواكبة وقسائم "البنزين" من أحد المفتشين العامين على خلفية نزاع داخلي مؤسساتي بينهما. 
تبيّن أن تمسُّك بعض الجهات السياسية ببعض الوزارات التي تُصنّف بأنها عادية مردُه الى أن مئات ملايين الدولارات ستضخ في موازنات هذه الوزارات بقرارات دولية. 
كشفت مرجعية مهمّة أن زيارة سفير عربي لرئيس تيار في دارته أتت بإيعاز من دولة هذا السفير ولم تكن زيارة إجتماعية كما روّج لها البعض. 

اسرار –"اللواء "
بات بحكم المؤكَّد أن طعون المجلس الدستوري حول الانتخابات النيابية، وضعت على الطاولة، بعد تقرير الهيئة المعنية. 
توقف دبلوماسي "غربي" عند تجاهل قيادي حزبي رفيع دور دولة كبرى، لدى تشريحه معطيات التداخلات السورية. 
أطاحت السياسة بالاستقلال المالي والإداري لمؤسسة عامة كبرى، وأصبح القرار فيها يُتخذ خارج مؤسساتها المشروعة؟! 

يقال-"المستقبل "
إنّ زوّار "بيت الوسط" سمعوا تأكيدات من رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري على أنه عازم على منع تكرار أزمة النفايات في البلد مع التشديد على أنّ تلزيم معالجة الأزمة لن يكون حكراً على أي شركة بحدّ ذاتها. 

خفايا-"البناء "
توقعت مصادر روسية أن ينجم عن بدء الحديث التركي حول اتفاق أضنة وتسجيل الملاحظات حوله التمهيد لتفاوض سوري تركي حول كيفية إعادة العمل بالاتفاق كأساس لتنظيم الوضع الحدودي بين البلدين، وقالت المصادر إنّ الأتراك اكتشفوا أنّ الأميركيين باعوهم كلاماً وهم يغادرون بينما الروس يقدّمون لهم الحلول وهم موجودون وقادرون، وهذا هو حال تركيا مع أميركا وروسيا منذ أكثر من عامين... 

علم وخبر-"الاخبار "
بعد تنفيذ عملية اختطاف مواطن من منطقة السان تيريز ـــ الحدت في الرابع من الشهر الجاري، وانتشار فيديو يصوّر عملية الخطف على نطاق واسع، فرّ المشتبه فيهما بتنفيذ الجريمة، فؤاد ح. وحسان ح، إلى الأراضي السورية هرباً من الملاحقة القضائية، بعدما تبين أنهما ضالعان في عمليات نصب واحتيال بمئات آلاف الدولارات. وذكرت مصادر أمنية أن قوات الأمن السوري أوقفت الشابين اللبنانيين لكونهما مطلوبين لديها أيضاً بجرم الاحتيال على رجل أعمال سوري وسلبه مبلغاً مالياً ضخماً. وتشير مصادر معنية إلى أن استعادتهما بحاجة إلى طلب استرداد رسمي من القضاء اللبناني، تحيله وزارة العدل اللبنانية على نظيرتها السورية. 
توقّف مراسلون ومصورون ومعدّو برامج في تلفزيون "المستقبل"، منذ أيام، عن العمل، بعدَ أن تقاضوا نصف راتب عن الشهر الماضي. وبعد أن هددوا بالتغيب عن العمل، هدّدهم المدير العام للتلفزيون، رمزي الجبيلي، باتخاذ إجراءات صارمة بحق كل موظف لا يحضر إلى ممارسة عمله كالمعتاد. واضطرهم التهديد إلى تجميد قرارهم، في انتظار عودة الرئيس سعد الحريري من الخارج. وقد عقد الجبيلي منذ أيام اجتماعاً مع الموظفين، وطلب اليهم إعداد ورقة تتضمن كل مطالبهم لكي يرفعها الى الحريري، ملمّحاً أمامهم الى أن "الامور ستتحسن، لأن هناك جهة يمكن أن تشتري القناة في الأشهر المقبلة". 
تُعقد اليوم جلسة جديدة للمجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي، بعد أن أصدر قراراً الاسبوع الماضي ينقض مرسوم رئيس "القومي" حنا الناشف بإقالة عميد الداخلية معتز رعدية، ليقوم الناشف على الأثر بتقديم طعن في قرار المجلس الأعلى إلى المحكمة الحزبية. وكان من المفترض أن ينتقل المجلس الأعلى، بعد الانتهاء من بتّ موضوع عميد الداخلية، إلى البحث في تعديل المهل الحزبية لتقصير ولاية المجلس الأعلى ورئيس الحزب، من الـ2020 إلى الـ2019. لكن الناشف قرر سحب طلب تعديل المهل، الذي كان قد قدّمه سابقاً مع رئيس المجلس الأعلى النائب أسعد حردان، وطيّ هذه الصفحة نهائياً. وبات الناشف مُصرّاً على الحكم لولاية كاملة.
 
الكلمات الدليلية