• الأحد 23 شباط 22:42
  • بيروت 15°
الجديد مباشر
الإثنين 27 كانون الثاني 2020 11:20
صباح الأحد، السادس والعشرين من كانون الثاني يناير، كان الطقس في كاليفورنيا ضبابيّاً للغاية، إلى درجة توقف الدعم الجوي لـ LAPD.
حلّقت مروحيّة تحمل الرقم N72EX فوق حديقة حيوان لوس أنجلوس لست مرات على الأقل وعلى ارتفاع منخفض جداً ربما بإنتظار انقشاع الضباب.
بيانات الرحلة أظهرت أن المروحية تعاني من مشكلات فقد اتصل الطيار ببرج المراقبة في مطار بوربانك ودار لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم توجه شمالًا ثم غرباً ثم جنوباً نحو منطقة جبلية حيث صعد فجأة وبسرعة إلى ارتفاع ألفيّ قدم.
شهود عيّان قالوا أنهم سمعوا ضجيجاً غير طبيعي في صوت محرك المروحية، قبل أن تسقط في كالاباساس، ويُعلن لاحقاً أنها مروحيّة نجم لوس أنجلوس لايكرز وكرة السلة الأميركية الشهير كوبي براينت الذي توفيّ في الحادث ومعه ابنته الكبرى جيانّا ماريا والمدربة كريستينا ماوسر زوجة المغنّي مات ماوسر وستة آخرين.
هذه المروحية، التي كانت متوجهة إلى أكاديمية مامبا لكرة السلة التي يمتلكها كوبي، كانت رفيقته الدائمة، فهو استعملها منذ سنوات، بما فيها فترة لعبه في اللايكرز حيث كان ينتقل بها من نيوبورت بيتش الى ستابلس سنتر.
جيّانا ماريا، إبنة كوبي البالغة ثلاث عشرة سنة، والتي توفيّت معه في الحادث، تلعب في الأكاديمية، كانت رفيقة روحه، وقال عنها في أكثر من مناسبة أنها ستلعب يوماً في دوري كرة السلة الأميركي للسيدات.
جيّانا ماريا، هي الإبنة الكبرى بين أربعة هنّ وناتاليا وبيانكا وكابري الحديثة الولادة، والوالدة هي فانيسا التي أحبها كوبي في العام 1999 وتزوجا بعد عامين. 
يُعتبر كوبي براينت أحد أعظم لاعبي كرة السلة والدوري الاميركي للمحترفين في كل العصور، فقد تم اختياره في فريق كل النجوم الأميركي 18 مرّة في سنواته الرياضية العشرين التي لعبها جميعاً مع لوس أنجلوس لايكرز مرتدياً رقميّ 8 و24 فقاده إلى النهائي سبع مرات والى اللقب خمساً منها كما قاد منتخب بلاده إلى ذهبية الألعاب الأولمبية مرتين.
وحين أعلن كوبي اعتزاله قرر النادي عدم منح الرقمين 8 و 24 إلى أي كان تقديراً له وهو اللاعب الوحيد في تاريخ النادي الذي حصل على هذا الشرف.
وبعيداً عن عالم كرة السلة، فاز براينت بجائزة أوسكار عن فيلمه القصير "عزيزتي كرة السلة"، وشارك في عدد من الأنشطة الخيرية، وتعاون مع الصين في إطلاق مؤسسة لبرامج التعليم والصحة. 
دخل نسبياً إلى عالم الأعمال حيث أسس شركة مع صديقه جيف ستيبيل واستثمر في عدة مجالات أبرزها المشروبات الرياضية، ونشر كتاباً بيع بشكل كبير جداً قبل عامين بعنوان "عقلية مامبا .. كيف ألعب".
وفاة براينت جاءت بعد ساعات فقط على تخطي ليبرون جيمس نجم لوس انجليس لايكرز الحالي رقم كوبي كثالث أفضل هداف في تاريخ الـ NBA وهو ما دفعه لنشر تغريدته الأخيرة عبر تويتر حيث كتب "ما زلت تتقدم باللعبة  .. الى الامام أيها الملك جيمس .. كل الاحترام لك صديقي"، وأرفقها بوسم "33644" في اشارة الى النقاط التي باتت في رصيد الملك.