• الثلاثاء 31 كانون الثاني 19:03
  • بيروت 16°
الجديد مباشر
السبت 03 كانون الأول 2022 18:38
  تدهور الحالة الصحية للأسطورة بيليه .. ما هي الرعاية التلطيفية التي يرقد بها؟ تدهور الحالة الصحية للأسطورة بيليه .. ما هي الرعاية التلطيفية التي يرقد بها؟
صُدم عشاق كرة القدم بدخول أسطورة البرازيل، بيليه إلى غرفة الرعاية التلطيفية، مع أنباء مقلقة حول حالته الصحية في الساعات الأخيرة.
ويُعاني بيليه البالغ من العمر 82 عامًا من سرطان أجبره على الخضوع لعملية جراحية لإزالة الورم خلال شهر سبتمبر/ أيلول من عام 2021.
ومنذ ذلك الحين، بدأ بيليه في العلاج الكيماوي مما كان سببًا في دخوله إلى المستشفى عدة مرات، لكن في كل مناسبة كانت تسير الأمور على ما يرام.
هذه المرة، يبدو أن أسطورة كرة القدم البرازيلية ليس في أفضل أحواله، فما هي الحالة الصحية لبيليه؟، وما هي الرعاية التلطيفية التي يرقد بها؟


ما هي الحالة الصحية لبيليه؟
بحسب صحيفة "فوليا دي ساوباولو" البرازيلية، فإن العلاج الكيماوي لم يأت بنتيجة لبيليه في الفترة الماضية، مما دعا لإدخاله لغرفة الرعاية التلطيفية.
ولا يتم علاج بيليه حاليًا سوى من أعراض الألم وضيق التنفس، بعدما كان يعاني من تورم عام ومشاكل في القلب عند دخوله المستشفى هذا الأسبوع.


ما هي غرفة الرعاية التلطيفية؟
غرفة الرعاية التلطيفية هي مرحلة تؤكد أن حالة بيليه الصحية متأخرة للغاية، حيث يتم اللجوء لها عند فشل العلاج بالوسائل الأخرى التقليدية، وهذا القسم يتواجد فيه المرضى الذين يعانون من أمراض أو حالات مميتة
ويُطلق على غرفة الرعاية التلطيفية "مرحلة الاحتضار"، فلا تتم فيها عمليًا علاج المريض، بل محاولة تخفيف الألم حتى يلفظ أنفاسه الأخيرة.
ولم يعد بيليه يستجيب للعلاج الكيماوي، ولا يوجد علاج آخر لحالته في ظل ما يُقال حول تفشي السرطان في كل جسده، ليتم اللجوء إلى غرفة الرعاية التلطيفية لتخفيف آلامه.


كيف تفاعل العالم مع مرض بيليه؟
منذ إعلان عودة بيليه إلى المستشفى بنهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تفاعل العالم كثيرًا مع ذلك وقدّم الجميع الدعم اللا محدود لأسطورة كرة القدم العالمية.
وقامت جماهير منتخب البرازيل قبل مباراة الكاميرون في كأس العالم 2022 برفع "تيفو" كبير يتمنى لبيليه الشفاء في مدرجات ملعب "974".
أما كيليان مبابي، نجم منتخب فرنسا، فأرسل تغريدة عبر موقع "تويتر" يطالب فيها الجميع بالدعاء لبيليه الذي وصفه بأنه "ملك كرة القدم".


ما هي ديانة بيليه؟
على مدار مسيرته سواءً كلاعب أو بعد الاعتزال، طالت الشائعات ديانة بيليه كثيرًا، فهناك من قال إنه مسلم وهناك من تحدث عن أنه لا ديني والبعض الآخر قال إنه مسيحي.
وانتشرت صورة لبيليه رفقة إحدى نسخ القرآن الكريم في فترة من الفترات، مما أثار شائعات كثيرة حول اعتناقه الدين الإسلامي.
ولكن ديانة بيليه المعروفة هي المسيحية، ولم يصرح اللاعب الأسطوري أو أي من المقربين منه، أنه قام بتغيير ديانته.