• الخميس 09 شباط 07:33
  • بيروت 9°
الجديد مباشر
window.googletag = window.googletag || {cmd: []};googletag.cmd.push(function() {googletag.defineOutOfPageSlot('/144974501/AlJadeed_Web/AlJadeed_Web_Overlay', 'div-gpt-ad-1594110527708-0').setTargeting('Categories', ['Sports']).addService(googletag.pubads());googletag.pubads().enableSingleRequest();googletag.pubads().collapseEmptyDivs();googletag.enableServices();});
الثلاثاء 24 كانون الثاني 2023 14:01
ماركوفيتش ماركوفيتش

روما، بقلم رضوان علي الحسن

خطفت لاعبة كرة القدم الكرواتية آنا ماريا ماركوفيتش الأضواء في الآونة الأخيرة، وباتت حديث وسائل الإعلام الأوروبية والعالمية.
ماركوفيتش، عبرت عن إعجابها بمسيرة مواطنها لوكا مودريتش، متوسط ميدان ريال مدريد، واعتبرته مثلها الأعلى، كما أكدت أن البرتغالي كريستيانو رونالدو هو نجمها المفضل، وكان من بين الأسباب وراء تصميمها على النجاح.


وُلدت ماركوفيتش يوم 9 تشرين الثاني - نوفمبر 1999 في مدينة سبليت، ثاني أكبر المدن الكرواتية، قبل أن تنتقل مع عائلتها للعيش في مدينة زيوريخ السويسرية وهي في عمر 12 عاماً.
ومنذ الطفولة، مارست ماركوفيتش رياضة الجمباز، قبل أن تتجه إلى رياضة كرة القدم وهي في سن الرابعة عشرة.


كان ذلك بعد عامين من وصولها إلى سويسرا، حين خطت ماركوفيتش خطواتها الأولى مع كرة القدم، لتخوض أولى تجاربها الرسمية عام 2017 مع نادي إف سي زيوريخ، المنافس في الدوري السويسري للسيدات.
وحسب موقع sport.detik، فإن ماركوفيتش البالغة من العمر حالياً 23 عاماً، فضلت امتهان كرة القدم، عن العمل كعارضة أزياء.


وانضمت آنا ماريا ماركوفيتش إلى غراسهوبرز السويسري في العام 2020، حيث سجلت 3 أهداف في 40 مباراة في الدوري، على مدار موسمين، واحتل فريقها المركز الخامس في جدول الترتيب، برصيد 41 نقطة، بفرق كبير عن سيرفيت تشينويس البطل، والذي جمع 66 نقطة.


ماركوفيتش اختارت تمثيل كرواتيا
وعلى الرغم من نشأتها في سويسرا، إلا أن ماركوفيتش فضلت تمثيل منتخب كرواتيا، ولعبت معه خمس مباريات، وسجلت هدفاً وحيداً.
وكشف ماركوفيتش سبب اختيارها لمنتخب كرواتيا، في مقابلة مع موقع 20min  الألماني فقالت "لم يكن لدي جواز سفر سويسري، لذا لم أتمكن من اللعب هناك، ولكن حتى أكون صادقة، كنت سأختار كرواتيا، فعندما كنت طفلة كنت أرتدي دائماً قميصها، وأن ألعب لهذا البلد يعني الكثير بالنسبة لي".
وقبل إحدى المباريات، لم تخفِ ماركوفيتش سعادتها بتمثيل كرواتيا مرة أخرى، حيث عبرت عن ذلك علانية عبر حسابها الرسمي على "إنستغرام"، ونشرت صورة لها بقميص المنتخب الكرواتي، وعلقت "سعيدة باللعب مع منتخب بلادي".
وردت ماركوفيتش على الشائعات عن أنه تم اختيارها للعب لمنتخب كرواتيا بسبب جمالها، فقالت "سارت الأمور ببساطة مع المنتخب، لقد منحوني شعوراً احترافياً، وتابعوني من خلال مقاطع عبر اليوتيوب، ثم قام المسؤولون في الاتحاد الكرواتي بضمي إلى المنتخب، لقد قاموا بعمل جيد للغاية".
ولم تخفِ ماركوفيتش شعورها بالسعادة عندما وصفتها الصحافة بأنها أجمل لاعبة كرة قدم، بينما أطلقت عليها الصحافة الصربية لقب "القنبلة الشقراء"، وعلقت "أعجبتني الأخبار التي وصفتني بأنني أجمل لاعبة كرة قدم أو واحدة من أجملهن، هذه أشياء تجعلني سعيدة جداً".
وعندما سُئلت عما إذا كانت تفضل أن تكون عارضة أزياء أو توقع عقداً مع تشيلسي، ردت بكل ثقة "بالتأكيد العقد مع تشيلسي".
وفي الوقت نفسه، لم يرُق لماركوفيتش الحديث عنها بأنها مثيرة، وقالت "ظهرت مواضيع صحفية أخرى وصفتني بأنني اللاعبة الأكثر جاذبية"، وأضافت "لم يعجبني ذلك، ولم يعجب عائلتي أيضاً، أعتقد أنه عليك (الصحفي) توخي الحذر فيما تكتبه عن الناس".


رونالدو ينال إعجاب ماركوفيتش
كذلك، لم تخفِ ماركوفيتش إعجابها بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على حساب مواطنها لوكا مودريتش، وقالت "المؤكد أن لوكا مثال يُحتذى وقدوة بالنسبة لي، إنه لاعب عالميّ ويدافع عن منتخب كرواتيا، وهناك لاعبات رائعات من النساء مثل السويسرية رامونا باخمان".


وواصلت "لكن اللاعب المفضل لديّ هو كريستيانو رونالدو لأنه ملتزم للغاية، أعتقد أنه من المهم للغاية أن يبذل اللاعب قصارى جهده وأن يتمتع بعقلية صلبة مثله".
وتملك ماركوفيتش حوالي 770 ألف متابع على حسابها الرسمي على "إنستغرام"، وهي أقرت بأنها تحب التواصل مع متابعيها، وقالت "أحياناً تصلني الكثير من الرسائل المضحكة، من أشخاص يكتبون لي بأنهم يريدون خدمتي، وتصويري أثناء المباريات، وآخرون يريدون تنظيف حذائي بعد التدريب".