• الأحد 11 نيسان 10:16
  • بيروت 13°
الجديد مباشر
السبت 29 كانون الأول 2018 14:31
لكل نجمة حكاية لكل نجمة حكاية

تعمد بعض المنتخبات والاندية الى وضع النجوم على قمصانا، ولكن من دون معايير محددة للجميع، ففي كل بطولة معيار معين، وقد يكون لمناسبة معينة، ولكن من دون ان يلزم ذلك الجميع، حتى في بطولة واحدة، لعدم وجود قوانين ملزمة.
ففي كأس العالم تضع المنتخبات نجمة عن عدد مرات الفوز باللقب، مثل البرازيل 5 والمانيا وايطاليا 4، والغريب ان الاوروغواي تضع 4 نجوم ايضاً على الرغم من كونها لم تفز باللقب سوى مرتين، ويعلّل الاتحاد الارجنتيني الامر بكون الاوروغواي فازت بالميدالية الذهبية للعبة كرة القدم ضمن الألعاب الأولمبية مرتين قبل تدشين مسابقة كأس العالم في 1930.
وبالتأكيد، المنطق الذي يتحدث به اتحاد الاوروغواي ليس مقنعاً لأن منتخبات عديدة فازت بهذه الذهبية قبل كأس العالم مثل بريطانيا وكندا وبلجيكا ولم تضع نجمة على قمصانها، ما يؤكد عدم الزام الفيفا للمنتخبات بهذا الامر.
أما المنتخبات التي يصعب عليها المنافسة على لقب كأس العالم، فتعتمد المسابقات القارية كما هي الحال مع المنتخب المصري المزيّن بـ 7 نجوم (نجمة عن كل مرة ظفر بها بلقب كأس الأمم الأفريقية)، والمنتخب الكاميروني صاحب الـ 5 ألقاب قارية.
وعلى صعيد الاندية، تختلف الامور في كل بلد، ففي ايطاليا تضع الاندية نجمة عن كل 10 بطولات، لذلك يضع يوفنتوس 3 نجوم (36 لقبا) ونجمة واحدة لكل من الانتر وميلان الفائز كل منهما باللقب 18 مرة.
أما في ألمانيا، فالفائز بـ 3 ألقاب دوري، يضع نجمة واحدة أما الفائز بـ 5 ألقاب، فيزيّن قميصه بنجمتين، في حين تمنحك 10 بطولات 3 نجوم، و20 بطولة 4 نجوم دفعةً واحدة.
لذلك، يضع بايرن ميونخ فوق شعاره 4 نجومٍ عن ألقابه الـ 28، بينما يضع بروسيا دورتموند نجمتين رغم أنه لم يفز سوى بالدوري الألماني سوى في 8 مناسبات. 
ولكن ما علاقة العدو الصهيوني بهذا الامر؟ ... عندما نقول العدو الاسرائيلي، يعني ان للأمر علاقة بالصراع العربي الصهيوني، مع موقف اراد نادي الشرطة العراقي ان يخلّده من خلال وضع نجمة على قميصه عام 1971، عندما رفض مواجهة فريق اسرائيلي في نهائي بطولة آسيا، معتبراً ان موقفه يستحق النجمة اكثر من فوزه باللقب، قبل ان يضيف نجمة ثانية بعد فوزه ببطولة الأندية العربية في العام 1982.
اذا، النجمة لا تدل على شيء معين ثابت، وانما على عدة امور بشكل اعراف يتم اتباعها، وليست قوانين، حيث يرفضها البعض على الرغم من فوزه بالعديد من الالقاب مثل ريال مدريد في بطولات اسبانيا والزمالك في مصر، في حين ان تملأ قميص الاهلي المصري 12 نجمة بمعدل 4 عن 40 لقباً حققها في الدوري المحلي، و8 أخرى تعكس عدد مرات فوزه بدوري أبطال أفريقيا.