• الأربعاء 12 كانون الأول 02:21
  • بيروت 19°
الجديد مباشر
الأحد 21 تشرين الأول 12:13
شوماخر وفيلنوف وهاميلتون شوماخر وفيلنوف وهاميلتون
للمرة الأولى يتجرأ احدهم ليعتبر سائقاً أفضل من الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات في الفورمولا1، حيث خرج السائق الكندي السابق جاك  فيلنوف الخصم اللدود لشوماخر أيام تنافسهما ليقول ان السائق البريطاني لويس هاميلتون افضل من الاسطورة االالمانية,
ولم تبدل السنوات من رأي السائق الكندي الصريح في شوماخر، وهو المنافس الذي هزمه ليحرز لقب فورمولا 1 عام 1997 في ظروف مثيرة للجدل.
وقال فيلنوف الذي يتابع في جائزة اميركا الكبرى حيث يقف هاميلتون قاب قوسين أو أدنى من الانضمام إلى الأرجنتيني الراحل خوان مانويل فانجيو وشوماخر وهما السائقان الوحيدان اللذان حققا خمسة ألقاب على الأقل في فورمولا 1 "أضع لويس فوق مايكل، بفارق أميال".
وأحرز شوماخر سبعة ألقاب في فورمولا 1 بواقع خمسة ألقاب مع فيراري إضافة للقبين مع بنيتون، واعتزل وفي رصيده 91 انتصارا وهو رقم قياسي. وفاز هاميلتون في 71 سباقا قبل سباق الأحد المقبل.
وقال فيلنوف إنه يتوقع تفوق هاميلتون على الرقم القياسي في عدد الفوز بالسباقات، لأن هناك الآن 21 سباقا كل عام ويبلغ متوسط السائق البريطاني عشرة انتصارات في الموسم.
وأضاف "سيكون من الصعب إيقاف مرسيدس في وجود هذه اللوائح".
وقال فيلنوف إن شوماخر، الذي لم يظهر علنا منذ حادث تزلج عام 2013، ليس ضمن قائمته الخاصة لأفضل خمسة سائقين على مر العصور.
وبدلا من ذلك حدد فيلنوف البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي آلان بروست وهاميلتون والنمساوي نيكي لاودا والبريطاني جاكي ستيوارت باعتبارهم الأفضل في التاريخ، وفاز كل منهم بثلاثة ألقاب على الأقل.
وقال الكندي البالغ من العمر 47 عاما، الذي فاز بلقبه الوحيد مع وليامز، عن شوماخر "كانت هناك العديد من القصص السلبية. العديد من علامات الاستفهام حول بعض السباقات أو البطولات التي فاز بها. الأمر لا يتعلق فقط بالفوز بالسباقات حتى تكون سائقا عظيما".
وتابع "هناك القليل من السلبيات. يمكنكم أن تحبوا أو لا طريقة حياته لكن لا يوجد شيء سلبي حيالها. لا يوجد شيء سيء من جانبه تجاه المنافسين. هناك احترام لمنافسيه.
"لا يوجد علامات استفهام حول ‭'‬هل يغش أو لا؟ هل هو حقير؟‭'‬. هذا يصنع فارقا كبيرا".
وأضاف "على كل بطل أن يكون كذلك. لا يجب أن يقف على الحياد فقط".
كلام فيلنوف يؤكد انه لم ينس بعد التفوق الكبير للاسطورة الالمانية عليه وعلى كل المنافسينن ويدل على مدى الكره الذي يكنه له، فهل لديه الحق في وصفه لشوماخر وهلى صحيح ان هاميلتون افضل منه؟
الامر متروك للسائق البريطاني في ساحة الحلبات، واذا كان هاميلتون يحترم خصومه كما يقول فيلنوف، فبالتأكيد بعد هذا الكلام فإن الاخير لا يفعل.