• الثلاثاء 18 كانون الثاني 12:21
  • بيروت 15°
الجديد مباشر
window.googletag = window.googletag || {cmd: []};googletag.cmd.push(function() {googletag.defineOutOfPageSlot('/144974501/AlJadeed_Web/AlJadeed_Web_Overlay', 'div-gpt-ad-1594110527708-0').setTargeting('Categories', ['Sports']).addService(googletag.pubads());googletag.pubads().enableSingleRequest();googletag.pubads().collapseEmptyDivs();googletag.enableServices();});
السبت 15 كانون الثاني 2022 11:09
نوفاك ديوكوفيتش نوفاك ديوكوفيتش

أعلنت السلطات الأسترالية عن وضع نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش قيد الاعتقال الإداري، بعد أن الغى وزير الهجرة أليكس هوك تأشيرة دخوله إلى البلاد، بسبب عدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وكانت تأشيرة ديوكوفيتش ألغيت أول مرّة من قبل سلطات مطار ملبورن، ثم استعاد حقه فيها بقرار قضائي، اثر الاستئناف الذي تقدّم به محاميه.
وقال هوك في بيان أنه اتخذ قرار إلغاء التأشيرة "لأسباب تتعلق بالصحة والنظام"، وسيكون على المُصنّف الأول في العالم أن ينتظر صدور القرار القضائي، لمعرفة ما إذا كان سيبقى ويُسمح له بالمشاركة في دورة أستراليا، أولى الدورات الأربع الكبرى، التي يحمل لقبها تسع مرات، وهو رقم قياسي.
واعتبرت السلطات الأسترالية إن رفض اللاعب تلقي التطعيم "يمكن أن يشجع المشاعر المناهضة للتلقيح"، وأنه يجب طرده من البلاد، ويعني ذلك لو حصل، أن اللاعب لن يتمكن من الحصول على تأشيرة دخول إلى أستراليا لثلاث سنوات إلا في حالات استثنائية.
ونظراً لضيق الوقت، دعا القاضي أنتوني كيلي، الذي أصدر الحُكم لمصلحة ديوكوفيتش، إلى جلسة استماع طارئة، حيث قال ممثل الحكومة الأسترالية أنها أجّلت ترحيل اللاعب وتحتجزه حتى انتهاء النظر في القضية، التي تقرر إحالتها إلى المحكمة الفدرالية الأسترالية.

جدل كبير في استراليا 
وتسبب رفض نجم التنس لتلقي اللقاح في جدل كبير في استراليا التي تستعد للانتخابات في أيار - مايو، حيث قال زعيم حزب العمال المعارض أنتوني ألبانيزي "لأستراليا سياسة تقضي بعدم السماح لغير الملقحين بالدخول، ومن غير المفهوم كيف وصلنا إلى هنا، وكيف تمكن نوفاك ديوكوفيتش من الحضور".
وعكس كلام ألبانيزي خلفية سياسية للوضع الذي يعيشه ديوكوفيتش حالياً، حيث يدفع في جزء من أزمته فاتورة الصراع السياسي الداخلي، وهو ما علّق عليه الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش متهماً رئيس الوزراء الأسترالي بشكل مباشر "لماذا تسيئون معاملته وتسيئون اليه والى أسرته والى البلاد بأسرها؟".

الكلمات الدليلية