• الجمعة 30 تموز 14:22
  • بيروت 31°
الجديد مباشر
window.googletag = window.googletag || {cmd: []};googletag.cmd.push(function() {googletag.defineOutOfPageSlot('/144974501/AlJadeed_Web/AlJadeed_Web_Overlay', 'div-gpt-ad-1594110527708-0').setTargeting('Categories', ['Sports']).addService(googletag.pubads());googletag.pubads().enableSingleRequest();googletag.pubads().collapseEmptyDivs();googletag.enableServices();});
السبت 12 حزيران 2021 11:53
إيلي شاهين إيلي شاهين
منح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وسام المُعلّم إلى شخصية رياضية – تربوية، هي إيلي شاهين، وذلك بناء على توصية من وزارة التربية والتعليم العالي، لعمله الدؤوب كمدرّس ومعدّ ومنشئ في عالم الرياضة البدنيّة.

وجاء في المرسوم الجمهوري أن منحَ الوسام إلى شاهين جاء "تقديراً لخدماته الكبيرة في حقل التعليم والإدارة التربويّة، وتثميناً لما قدّمه من عطاءات وتضحيات تميزّت بالإخلاص والسيرة الحسنة ووفاء له".
نشأ شاهين على عشق الرياضة، وتدرّج في مختلف مجالاتها، من عدّاءٍ في منتخب لبنان لألعاب القوى، إلى لاعب في ساحات الكرة الطائرة، إلى أستاذ تربية بدنيّة في المدارس الخاصّة والمدرسة الحربيّة، إلى مشرف رياضي في وزارة الدفاع الاماراتية، ومدرّب لمنتخب لبنان في الكرة الطائرة. 
حاز شاهين دبلوم التربية البدنيّة من فرنسا، وأصبح محاضراً لدى الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، ومديراً فنيّاً في الاتّحاد الرياضيّ للتربية البدنيّة والرياضة المدرسيّة، وعضواً في لجنة اعداد البروتوكول الرياضيّ اللبنانيّ – الفرنسيّ، ومشرفاً على تنفيذ الأنشطة الرياضيّة للعام الفرنكوفوني ممثلاً وزارة الشباب والرياضة، وحاصلاً على شهادة تنويه من فرنسا حول تزخيم مسار اللغة الفرنسيّة كلغّة دوليّة للرياضة العالميّة.
حاز شاهين أيضاً على دبلومات من الاتّحاد الدولي للكرة الطائرة، ومن المركز الأوروبيّ للدراسات الرياضيّة، ومن الاتّحادين الفرنسيّ والرومانيّ، ومن مركز الإدارة والتنظيم الرياضيّ ومركز تنشئة القادة الرياضيين ووضع الأنظمة للاتّحادات التابع لإدارة التخطيط الأوروبي الرياضيّ.
شغل منصب مستشار فنّي في وزارة الشباب والرياضة لمدّة 22 عاماً، وعاصر ست وزراء مقدّماً استشاراته لهم وممثلّاً لهم ولرئيس الحكومة في أكثر من مناسبة، كما تولى الأمانة العامة لمجمّع الرئيس فؤاد شهاب الرياضيّ لمدّة 12 سنة.