"الأولى من نوعها في العالم" .. نجاح زراعة قلب متوقف عن النبض بجسم آخر في إيطاليا !

2023-05-24 | 11:26
"الأولى من نوعها في العالم" .. نجاح زراعة قلب متوقف عن النبض بجسم آخر في إيطاليا !

نجح أطباء إيطاليون في إجراء عملية زراعة قلب متوقف عن النبض في جسم شخص آخر، في خطوة اعتبرت "الأولى من نوعها في العالم".
وأجريت العملية على شخص يبلغ من العمر 45 عامًا في مستشفى مدينة بادوفا في 11 مايو/ أيار الجاري، وهو المستشفى نفسه الذي أجريت فيه أول عملية زراعة قلب في إيطاليا في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1985.
وقال جينو جيروسا، مدير قسم القلب بالمستشفى، إن هذه العملية ستزيد عمليات زراعة القلب في البلاد بنسبة 30%، مؤكدًا في الوقت نفسه أن "القلب المزروع في جسم المريض يعمل بشكل جيد".
وقال رئيس إقليم فينيتو الإيطالي، لوكا زايا، عن العملية: "هذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها إعادة تنشيط القلب المتوقف، وزرعه دون ضرر قد يعرض عملية الزرع للخطر بعد هذا الوقت الطويل".
وفي السابق، كانت عمليات زراعة القلب تتم باستخدام قلب شخص مات دماغيًا لكن قلبه لا يزال ينبض، وكان يتعين على الأطفال الانتظار مرتين ونصف أطول من البالغين حتى يتمكنوا من الحصول على قلب آخر.
وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2014، طور أطباء أستراليون تقنية جديدة تسمح بزراعة القلوب بعد توقفها عن النبض، وقال فريق الباحثين في مستشفى سانت فينسنت في سيدني إن التقنية ستوسع عمليات زراعة القلب.
ولتطوير التقنية الجديدة، استغرق فريق البحث 12 عاما، وتتكون من وحدة محمولة تعمل على مواصلة تدفق الدم عبر أنسجة القلب بعد توقف النبض، مع تقنية أخرى لتحسين قدرته على مقاومة نقص الأكسجين.
وأجريت أول جراحة لزرع قلب من هذا النوع قبل 3 أشهر من ذلك التاريخ على مريض يبلغ 57 عاما ثم على مريض آخر عمره 44 عامًا، وفقًا للبروفيسور بوب غراهام، من معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب بالمستشفى.
وفي فبراير/ شباط 2021، نجح أطباء بريطانيون في إجراء 6 عمليات زرع قلب ناجحة على شباب تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما، باستخدام قلب متوقف عن النبض أعيد للحياة بفضل تقنية جديدة متطورة.
وأجريت العمليات الست بتقنية "نظام رعاية الأعضاء" (OCS)، وهي جهاز يعيد النبض إلى القلوب المتوقفة؛ فبعد وفاة المتبرع يتم سحب قلبه ووضعه على الجهاز الذي يحتفظ به دافئا ويمده بالدم والعناصر الغذائية.
"الأولى من نوعها في العالم" .. نجاح زراعة قلب متوقف عن النبض بجسم آخر في إيطاليا !
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق