• الخميس 17 تشرين الأول 00:45
  • بيروت 26°
الجديد مباشر
الأربعاء 17 نيسان 12:50
الحريري الحريري
قال رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، إن الحكومة تقوم بما تستطيع ولا أحد يريد ان يخفض من دخل الفقراء بل على العكس نريده ان يزيد، لافتاً الى انّ الكلام عن مس بالرواتب هو كلام صحف، فنحن نعمل ليل نهار للوصول الى ارقام تحافظ على كل ادارات الدولة وذوي الدخل المحدود.

وأضاف: المزايدة لن تفيد احداً "واذا وقع البلد وقع البلد" وتقع المسؤولية على الحكومة ومجلس النواب. نحن بوضع صعب ولكن لا نريد ان نتفرج بل علينا ان نعمل. المزايدة في هذا الموضوع غير مطلوبة والمطلوب ان نهدأ ونعمل.

وتابع الحريري: انا لا اقول انني اريد المس بالسلسلة و"بس فينا نروق على بعض" ونعمل كمجموعة تريد مصلحة البلد. صحيح الحكومة قالت انها ستقدم الموازنة خلال شهرين او ثلاثة وهذه الامور هي التي ستوصلنا الى هذه الارقام، وسأل: من قال اننا نريد المس بالرواتب؟ انا اؤمن بإدارات الدولة اللبنانية. "قبل كنا منقسمين ووظفنا. هلق على مين عم نزايد؟".

ولفت الى أنه منذ 8 سنوات والنمو لم يتخط الـ1% وهذا ليس نمواً بل ركود اقتصادي ونحن مع المتقاعدين والادارات ولكن نريد المحافظة على الليرة وعدم سقوط البلد، موضحاً انّ مطلوب من الحكومة انجاز موازنة تقشفية لم يحدث مثلها في التاريخ وهناك قوى سياسية تملك الجرأة والشفافية لتقول موقفها وكفانا مزايدة.

وقال: من لا يريد سيدر فليقول ومن لديه مقترحات تقشفية مكتبي مفتوح لكل الخيارات. ليست لدينا هواية تخفيض الرواتب ولكننا وصلنا الى نقطة تفرض علينا اتخاذ اجراءات جذرية والمهم اننا لن نمس بالامور الاساسية، لافتاً الى انّ هناك موظفين يتقاضون معاشين واحد من التقاعدي واخر من الادارة العامة فهل يقبل الشعب اللبناني بذلك؟ او يسحبون تعويضهم يذهبون الى التقاعد ويعملون في مجال اخر.

ورد الحريري على النائبة بولا يعقوبيان، قائلاً: اذا لم تتخذ اجراءات صعبة وحقيقية فيجب الا نستبعد ان نقف دقيقة صمت عن روح البلد.

كما ردّ الحريري على الرئيس نبيه بري بالقول: في كلامك تحدثت على ثلاثة اشهر لتقديم الموازنة. نحن اتفقنا على شهرين كحد أقصى. وعلى الحكومة ان تقدم الحكومة اليوم قبل بكرا.
الكلمات الدليلية