جبل من الذهب شرق الفرات في سوريا… ما هي قصته ومن استولى عليه؟

2019-02-24 | 18:55
views
مشاهدات عالية
جبل من الذهب شرق الفرات في سوريا… ما هي قصته ومن استولى عليه؟
 
 
قال موقع إخباري كردي إن القوات الأميركية استولت على أطنان من الذهب كانت بحوزة مسلحي تنظيم “داعش” وأعطت جزءا منها للقوات الكردية المسلحة في سوريا.
ونقل موقع “باسنيوز” عن مصادر، لم يسمها، أن عشرات الأطنان كانت بحوزة التنظيم في جيبه الأخير في الباغوز بريف دير الزور، وأصبحت في يد الأميركيين.
وقدرت المصادر الذهب بـ50 طنا، تم نقلها إلى خارج سوريا عبر قواعد في غرب كردستان العراق.
وفي وقت سابق من العام الماضي، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا من أربيل كشف فيه عن أن عناصر “داعش” المنسحبين حملوا معهم ثروة من القطع النقدية والذهبية، وهربوها إلى خارج العراق وسوريا لتمويل عمليات قادمة.
وتقول الصحيفة إنه بعد عام من انهيار “الخلافة”، فإن التنظيم يجلس على "جبل" من المال والذهب، الذي قام قادته بخزنه لتمويل عمليات مقبلة، والتأكد من نجاة التنظيم لسنوات قادمة.
بدوره قال مراسل القدس العربي في دمشق الصحافي كامل صقر: "قول الأنباء أن الأمريكان نقلوا 50 طناً من الذهب الذي كان بحوزة تنظيم داعش في قرية الباغوز بريف دير الزور، إلى بلادهم... وأعطوا لقوات سورية الديمقراطية القليل القليل من هذا الذهب.. على الأغلب هو ثمن (دية) الذين سقطوا من مقاتلي قسد خلال معارك الذهب .. مبروك لقسد نضالها الذهبي".
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق