• الأربعاء 29 حزيران 10:25
  • بيروت 26°
الجديد مباشر
الأربعاء 15 حزيران 2022 13:41
توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي و "إسرائيل" لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي و "إسرائيل" لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا
وقعت مصر والاتحاد الأوروبي والكيان الإسرائيلي اتفاقاً ثلاثياً، الأربعاء، لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي على خلفية أزمة الطاقة التي يعيشها الاتحاد في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية. 
جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ووزير البترول والثروة المعدنية في مصر طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن مذكرة التفاهم "فرصة لأمن الطاقة والتعاون الإقليمي والتحول إلى الطاقة النظيفة"، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيطلق شراكة هيدروجين مع مصر في قمة المناخ كوب27، معتبرة ذلك خطوة أولى لاتفاق أوسع بمنطقة البحر المتوسط.
وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أنه بهذه الاتفاقية "سنعمل على إمداد مستقر من الغاز الطبيعي لأوروبا من منطقة شرق المتوسط".
وتابعت عبر تويتر: "ستسهم هذه الاتفاقية في أمن الطاقة بالاتحاد الأوروبي"، لافتة إلى أن الاتحاد يبني بنية تحتية ملائمة للطاقة المتجددة التي وصفتها بأنها طاقة المستقبل".
وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية خلال مراسم التوقيع في القاهرة إن الاتفاقية تمثل التزاما بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة.
وأضافت أن اتفاق تصدير الغاز مع الاتحاد الأوروبي سيستمر ثلاث سنوات مع تمديد تلقائي لمدة عامين.