"رويترز": روسيا والصين تقولان محادثات إيران تستأنف الأسبوع المقبل وتشيران لتقدم

2021-04-09 | 09:46
"رويترز": روسيا والصين تقولان محادثات إيران تستأنف الأسبوع المقبل وتشيران لتقدم
 قال مبعوثا الصين وروسيا للمحادثات النووية الإيرانية اليوم الجمعة إن هناك تقدما في جهود إعادة طهران وواشنطن للامتثال للاتفاق النووي لعام 2015 وإن كل الأطراف ستجتمع مجددا الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".
 
وقال ميخائيل أوليانوف سفير روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تويتر مشيرا إلى الاتفاق النووي "بحث أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة العمل الذي أنجزه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الماضية وأشاروا بارتياح إلى التقدم الذي تحقق".
 
وأضاف "ستعاود اللجنة الاجتماع الأسبوع المقبل من أجل الحفاظ على الزخم الإيجابي".
 
ولا تتوقع الولايات المتحدة أو إيران إحراز تقدم سريع في المحادثات التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي في فيينا، والتي يقوم فيها دبلوماسيون أوروبيون ودبلوماسيون آخرون بالوساطة وذلك بسبب رفض إيران إجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة في الوقت الحاضر.
 
ويوم الثلاثاء اتفقت أطراف الاتفاق الأخرى وهي إيران وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا على تشكيل مجموعتين من الخبراء مهمتهما مزاوجة قائمة العقوبات التي يجب أن ترفعها الولايات المتحدة عن إيران وقائمة الالتزامات النووية التي يجب أن تفي بها إيران.
 
وفي تصريحات للصحفيين في أعقاب اجتماع أطراف الاتفاق اليوم لتقييم الموقف بعد أسبوع من المناقشات، قال وانغ تشون سفير الصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قلصت جميع الأطراف خلافاتها ونشهد حالة من الزخم لتنامي توافق تدريجي".
 
وأضاف أن مجموعتي العمل ودبلوماسيين كبارا سيكثفون مناقشاتهم الأسبوع المقبل.
 
وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد سحب بلاده من الاتفاق النووي وأعاد فرض العقوبات الأمريكية على طهران مما دفع إيران إلى انتهاك القيود التي يفرضها الاتفاق. وكان من مقتضيات الاتفاق رفع عقوبات مفروضة على إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
         
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق