في قضية مقتل خاشقجي.. أردوغان يكشف التفاصيل ويسأل: مَن أصدر الأمر المباشر للقتل؟!

2018-10-23 | 09:08
views
مشاهدات عالية
في قضية مقتل خاشقجي.. أردوغان يكشف التفاصيل ويسأل: مَن أصدر الأمر المباشر للقتل؟!
ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة في البرلمان كشف فيها عن بعض التفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.
وأكّد اردوغان أن هناك مؤشرات قوية على أن قتل جمال خاشقجي كان مدبراً وانه قُتل بطريقة وحشية، وشدّد على أن "إلقاء اللوم على مجموعة أمنيين لن يكون مطمئنا لنا ولا للمجتمع الدولي"، وتوجّه بالسؤال للسلطات السعودية: "من الذي أصدر الأمر المباشر لقتل خاشقجي؟". 
وناشد الملك سلمان السماح بمحاكمة قتلة خاشقجي داخل تركيا لأن هذه الحادثة حدثت في إسطنبول "وهذا يحملنا المسؤولية"، وبالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه.
وقال الرئيس التركي إن خاشقجي زار القنصلية السعودية بإسطنبول في 28 من الشهر الماضي، ثم توجه فريق من القنصلية إلى السعودية للتحضير للجريمة، وفي بداية الشهر الجاري جاء فريق من 15 شخصا سعوديا بطائرتين خاصتين إلى إسطنبول، وبعد قتل خاشقجي تم تكليف المدعي العام للتحقيق في الجريمة، بينما نُزع القرص الصلب من كاميرات المراقبة في القنصلية يوم قتل خاشقجي.
ولفت إلى أن السعودية أنكرت في الرابع من الشهر الحالي مقتل خاشقجي، وأن القنصل العام فتح أبواب القنصلية لوكالة رويترز، كما فتح بعض الخزائن أمام الكاميرات بشكل "مستهتر".
وقال أردوغان إنه تحدث للوفد السعودي عن افتقار القنصل السعودي للكفاءة، كما تحدث للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن سوء إدارة القنصل للقضية.
وأضاف أردوغان أن الأدلة كشفت أن خاشقجي قتل بشكل وحشي، معتبرا أن هذا سيجرح ضمير الإنسانية بشكل بالغ، إلا أنه أكد أن السعودية أبدت تعاونها واتخذت خطوة مهمة باعترافها بوقوع الجريمة داخل القنصلية، وطالبها بالكشف عن المسؤولين عن الجريمة لأن بلاده تمتلك الأدلة على أنه تم التخطيط لها مسبقا.
وطرح الرئيس التركي العديد من الأسئلة على الجانب السعودي وقال إن "الملف لن يغلق ما لم تجب عليها، ومنها لماذا اجتمع الخمسة عشر شخصا في إسطنبول، وبناء على تعليمات ممن؟ ولماذا اتخذوا من القنصلية مكانا للتحقيق مع خاشقجي؟ ولماذا تم الإدلاء بتصريحات متناقضة عن الجريمة؟ ولماذا لم يعثر على الجثة حتى الآن؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي تم تسليم الجثة له؟"
وقال أردوغان أيضا إن "إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات لن يكون مطمئنا لنا وللمجتمع الدولي"، منتقدا الحملة الإعلامية الشرسة التي تعرضت لها تركيا على خلفية الجريمة حسب قوله.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق