بالفيديو - زلزال مدمر يضرب تركيا ... يحصد 19 قتيلاً واكثر من 900 جريح

2020-01-25 | 04:30
views
مشاهدات عالية
بالفيديو - زلزال مدمر يضرب تركيا ... يحصد 19 قتيلاً واكثر من 900 جريح
ضرب زلزال قوي شرقي تركيا بلغت قوته نحو سبع درجات على عمق عشرة كيلومترات، وفق ما أعلن مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي الذي أوضح أن مركزه كان في إقليم ألازيغ على بعد خمسمئة وخمسين كيلومترا إلى الشرق من العاصمة أنقرة.
وقد تسبب الزلزال بوقوع 19 قتيلاً وأكثر من 900 جريح بعضهم في حال الخطر عدا عن تصدع وانهيار عشرات المباني والطرق.
وقد نجمت عن الزلزال هزات ارتدادية طالت تقريبا كل أنحاء تركيا، ووصلت إلى لبنان وسوريا والعراق وفلسطين المحتلة.
وفي السياق قدر مركز الرصد عدد سكان المناطق الذين شعروا بتبعات الزلزال بنحو مئة وعشرين مليون نسمة. 
فقد اهتزت الأرض في منطقة سيفريس في مقاطعة إلازيغ التركية نحو الساعة 22,55 بالتوقيت المحلي (17,55 ت غ)، استنادا إلى الوكالة الحكومية للكوارث. وقال المعهد الأميركي الجيولوجي من جهته، إن قوة الهزة بلغت 6,7 درجات.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة قوله إن 18 شخصا على الأقل لقوا حتفهم، 13 في مقاطعة إلازيغ وخمسة آخرين في مقاطعة ملاطيا المجاورة.
من جهته، أشار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إلى أن فرق الإنقاذ تحاول انتشال نحو 30 شخصا عالقين تحت أنقاض مبان منهارة في إلازيغ.
ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الداخلية قوله "نأمل بأن لا يكون هناك مزيد من الضحايا".
وكانت حصيلة سابقة أوردتها الوكالة التركية للكوارث أشارت إلى وجود 14 قتيلا على الأقل.
وقال ملاحات جان (47 عاما) من سكان ألازيغ لوكالة فرانس برس "كان الأمر مخيفا، وسقط الأثاث علينا. هرعنا إلى الخارج. سنمضي الأيام القليلة المقبلة في مزرعة خارج المدينة".
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه سيتم اتخاذ "كل التدابير اللازمة" لمساعدة المناطق التي ضربها الزلزال، مشيرا إلى أنه أرسل عددا من الوزراء إلى المناطق المتضررة.
وكتب إردوغان على تويتر "نقف إلى جانب شعبنا من خلال كل مؤسساتنا، خصوصا الوكالة الحكومية للكوارث والهلال الأحمر".
وقالت السلطات إن قاعات رياضية ومدارس ومكتبات فتحت أبوابها مساء لاستيعاب الأشخاص الذين فروا من منازلهم بعد الزلزال.
وبث التلفزيون التركي صورا لسكان مذعورين يندفعون خارج المباني، ومشاهد لمبنى واحد على الأقل تندلع نيران من سقفه. كما عرض لقطات لرجال إنقاذ يبحثون عن ناجين محتملين تحت أنقاض أحد المباني.
كما قالت الوكالة الحكومية للكوارث إنه تم تسجيل ما لا يقل عن ثلاثين هزة ارتدادية للزلزال خلال يوم الجمعة، وإنه تم إرسال أكثر من 400 فريق من رجال الإنقاذ إلى المناطق المتضررة.
وذكرت قناة تلفزيون "ان تي في" أن سكان مناطق عدة في شرق تركيا شعروا بالزلزال، بما في ذلك تونجلي، مشيرة إلى تعبئة فرق الإنقاذ.
وتجدر الاشارة الى ان تركيا الواقعة على خطوط تصدع عدة، تتأثر بالزلازل على نحو متكرر، فقد ضرب زلزال عام 1999، بلغت قوته 7,4 درجات شرق البلاد، ما أسفر عن مصرع أكثر من17 ألف شخص بينهم ألف في اسطنبول.
وفي أيلول، ضرب زلزال بلغت قوته 5,7 درجات اسطنبول. ويعتقد الخبراء أن زلزالا كبيرا يمكن أن يضرب في أي وقت هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 15 مليون نسمة.
 
بالفيديو - زلزال مدمر يضرب تركيا ... يحصد 19 قتيلاً واكثر من 900 جريح
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق