قرارات جديدة لمواجهة كورونا في لبنان وحظر تجوّل ليليّ مع بداية شهر الأعياد

2021-12-01 | 14:24
قرارات جديدة لمواجهة كورونا في لبنان وحظر تجوّل ليليّ مع بداية شهر الأعياد
ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة إجراءات كورونا في السرايا الحكومية، للبحث في كيفية مواجهة ارتفاع أعداد الإصابات في الفترة الأخيرة.
وبعد الاجتماع، أعلن وزير الصحة العامة فراس الأبيض، مقررات الجلسة، لافتاً إلى "فرض قيود على حركة التجول من السابعة مساء حتى السادسة صباحاً، وذلك اعتباراً من 17 كانون الأول ولغاية 9 كانون الثاني"، مشيراً إلى أنه "يُستثنى من من القيود على حركة التجول الملقحون بجرعة واحدة على الأقل".
ولفت الأبيض إلى ضرورة "إلزام المؤسسات السياحية والمطاعم والفنادف واعتباراً من 10 كانون الأول، عدم استقبال الرواد غير الحاصلين على جرعة لقاح واحدة على الأقل أو على فحص "pcr" سلبي لا يتعدى موعد إجراؤه الـ48 ساعة".
وشدد على ضرورة "متابعة إجراء التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة. بالإضافة إلى إطلاق مركز تلقّي الاتصالات في وزارة السياحة، لتلقي الشكاوى عن عدم تطبيق الاجراءات الوقائية في المؤسسات كافة"، مؤكداً ضرورة "التشدد في ضبط المخالفات في كافة المؤسسات السياحية".
وأشار إلى "إطلاق حملات توعية وطنية من قبل وزارة الاعلام، توازياً مع التنسيق مع وسائل الإعلام لتحديد الإجراءات الواجب تطبيقها للوقاية من كورونا"، مشدداً على ضرورة "إطلاق وزارة الصحة العامة حملة تلقيح، ومواكبة وزارة الاتصالات للحملة بكافة الوسائل المطروحة".
وفيما يتعلّق بعطلة المدارس،  قرّر وزير التربية عباس الحلبي أن تكون عطلة رأس السنة والميلاد "من مساء 16/12/2021، وحتى صباح 10/01/2022".
وقال عقب الاجتماع: " هذه العطلة، والتي كانت مقررة في المدارس سابقا ابتداء من 22 أو 23 كانون الأول ولغاية 7 كانون الثاني، جرى تمديدها بناء على طلب وزير الصحة من أربعة الى خمسة أيام عمل فقط لأن هذه الفترة يتخللها الكثير من أيام التعطيل سواء أيام السبت والأحد وعيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية ورأس السنة، لهذا السبب اكتفينا بهذه الفترة من السنة للتوقف عن التدريس، وذلك تمكينا ومساهمة ودعوة وإلحاحاً وتشجيعاً لكل القطاع التعليمي، بمن فيهم التلامذة والأساتذة والموظفون وإدارات المدارس والأهالي إلى تلقي اللقاح، لأنه يبدو أن الأمور تتجه إلى الأسوأ إذا لم نتداركها بموضوع التلقيح، وهو ما سيشرحه وزير الصحة".
ورداً على سؤال حول القدرة الاستيعابية لصفوف المدارس بعد العطلة، قال: "هذه سلسلة من الإجراءات التي سيعلن عنها معالي وزير الصحة".

 

قرارات جديدة لمواجهة كورونا في لبنان وحظر تجوّل ليليّ مع بداية شهر الأعياد
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق