الراعي ينتقد عودة فلتان السلاح ويسأل: لماذا لا تشكل حكومة حيادية مصغرة؟

2018-12-02 | 09:41
الراعي ينتقد عودة فلتان السلاح ويسأل: لماذا لا تشكل حكومة حيادية مصغرة؟
قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في عظة خلال ترؤسه قداس الأحد في بكركي، إنّنا "نشعر نحن في لبنان بغصة خانقة، إذ نجد الجماعة السياسية عندنا تعود بالبلاد إلى الوراء، وبمكوناته إلى التفكك، من دون أي وخز ضمير إنساني ووطني وأخلاقي. يكفي أن نفكر بفشل الأفرقاء السياسيين وعجزهم عن الاتفاق على تأليف الحكومة الجديدة منذ ما يزيد على الستة أشهر، وليس في الأفق بصيص أمل، طالما أن كل فريق ما زال أسير مطلبه وموقفه على حساب هذه المؤسسة الدستورية، وعلى حساب الاقتصاد الذي يتراجع، والشعب الحائر والقلق والفقير، والوحدة الداخلية التي تتفكك".

وأضاف: "لسنا نفهم لماذا لا يصار إلى تشكيل حكومة حيادية مصغرة قوامها شخصيات معروفة ومحترمة وقادرة، تعمل على توطيد الاستقرار السياسي الذي هو أساس كل استقرار اقتصادي واجتماعي وأمني. هذا الاستقرار يقتضي قيام دولة القانون والعدالة والمساواة. فكم تؤلمنا ظاهرة الفلتان الأخلاقي الخطير، وفقدان الانضباطية والمناقبية والسرية لدى معظم المواطنين، ولدى الكثير من الموظفين الرسميين، المدنيين والأمنيين المؤتمنين على حقوق الناس وحرياتهم، وخصوصياتهم وكراماتهم، وأمنهم وحرماتهم، وبخاصة على حرمة الموت وقدسيته، كما حصل إثر الجريمة الوحشية التي ارتكبت خلال هذا الأسبوع في بلدة برمانا".

وتابع الراعي: "لا يجوز استعمال وسائل التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام للتجني، والتشهير، والتحقير، وقلب الحقائق، ولانتهاك الكرامات. ولا بد من أن تقوم الأجهزة الأمنية، والسلطة القضائية، وأجهزة الرقابة والمحاسبة بالاضطلاع بدورها، وبالتالي معاقبة المخالفين والمرتكبين والمحرضين ومحاكمتهم. وفوق كل شيء، ليس من المقبول ان نشاهد عودة فلتان السلاح الذي يحصد هنا وهناك ضحايا وجرحى، ويؤجج نار الفتن الطائفية والمذهبية والعائلية. اننا ازاء كل ذلك، ندعو الى التعقل وضبط النفس وعدم اللجوء الى العنف والثأر. وحدها دولة القانون والعدالة والمؤسسات تحمي الجميع في حقوقهم وكراماتهم وصون حياتهم". 
الراعي ينتقد عودة فلتان السلاح ويسأل: لماذا لا تشكل حكومة حيادية مصغرة؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق