فهمي لـ"الأخبار": المبلغ الذي رصدته الحكومة للمساعدات بات في عهدة الجيش

2020-04-08 | 04:58
فهمي لـ"الأخبار": المبلغ الذي رصدته الحكومة للمساعدات بات في عهدة الجيش
 أفرجت الحكومة عن المساعدات المالية التي يفترض أن تصل الى 180 ألف عائلة. وأشارت صحيفة "الأخبار" إلى أنّ التوزيع سيبدأ في الأيام القليلة المقبلة، وفق «داتا» وزارة الشؤون الاجتماعية (تشمل نحو 28 ألف عائلة مسجلة في برنامج العائلات الأكثر فقراً)، تضاف إليها أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال الرعاية والأيتام والمسنّون المقيمون في الجمعيات، وأسر صيادي الأسماك وسائقو الأجرة والباصات والشاحنات ومصابو الألغام والذين سُرّحوا من أعمالهم ومن الذين يلتزمون الحجر المنزلي بناءً على طلب وزارة الصحة. كما أضيفت الى اللائحة أسر طلاب المدارس الرسمية رغم ارتفاع عددها، ما يطرح سؤالاً حول الآلية التي ستعتمد لغربلتها.
وزير الداخلية محمد فهمي قال لـ«الأخبار» إن المبلغ الذي رصدته الحكومة للمساعدات بات في عهدة الجيش اللبناني الذي يعمل على مقاطعة داتا المعلومات والتأكد من الأسماء. في حين لا تزال البلديات في صدد ملء الاستمارات المطلوبة لتحويلها الى وزارة الداخلية التي ستحولها بدورها الى الجيش بعد التدقيق فيها، وقد «بلغ عدد البلديات التي أنجزت المهمة نحو 700»، علماً بأن البعض يتحدث عن استمارات ملغومة، وحشو أسماء غير مستحقة لمصالح شخصية وانتخابية. «وهذا من المتوقع أن يحصل»، بحسب وزير الداخلية الذي أكّد أن «الوزارة وكل الوزارات المعنية والجيش يحاولون خفض هامش الخطأ الى ما دون الـ10% نظراً إلى ضيق الوقت».
ولفت الى أن «الـ75 ملياراً رُفعت الى 80 ملياراً لسدّ كل المصاريف المطلوبة، فيما يحاول رئيس الحكومة حسان دياب تأمين اعتمادات اضافية لإطلاق دفعة ثانية من المساعدات».
وكانت لجنة الطوارئ الوزارية للمساعدات الاجتماعية عقدت اجتماعاً الإثنين الماضي للبحث في آلية توزيع المساعدات في المناطق النائية وتلك التي لا بلديات فيها أو مخاتير، إضافة الى تفعيل الخط الساخن لتقديم شكاوى.
فهمي لـ"الأخبار": المبلغ الذي رصدته الحكومة للمساعدات بات في عهدة الجيش
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق