هيئة مجلس النواب تدرس "رفع الحصانات" وأهالي شهداء المرفأ يعتصمون أمام عين التينة

2021-07-09 | 13:15
هيئة مجلس النواب تدرس "رفع الحصانات" وأهالي شهداء المرفأ يعتصمون أمام عين التينة
انتهت الجلسة المشتركة لهيئة مكتب المجلس النيابي ولجنة الإدارة والعدل في قصر عين التينة برئاسة الرئيس نبيه برّي، فيما اعتصم أهالي شهداء مرفأ بيروت في المحيط مؤكّدين ضرورة رفع الحصانات ومحاسبة المسؤولين، وتمّ تأجيل اتخاذ قرار بالنسبة لإحالة قرار رفع الحصانات إلى الهيئة العامة لجلسة أخرى.
 
وأشارت مراسلة "الجديد" القرار النهائي برفع الحصانات من عدمه سيصدر عن الهيئة العامة لمجلس النواب وذلك بعد رفع تقرير من اللجنة المشتركة ضمن مهلة 15 يوماً
يذكر أنه "يحقّ لمكتب المجلس ولجنة الإدارة، دستورياً، التأجيل، ولديهم 15 يوماً لاتّخاذ القرار من حين تبلغها فيه".
 
وأشار نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، بعد اجتماع هيئة مكتب المجلس ولجنة الادارة والعدل في عين التينة، إلى أنه "بعد الاطلاع على طلب الحصول على اذن لملاحقة الوزير السابق نهاد المشنوق، والنائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر من قبل المحقق العدلي طارق البيطار، وبعد الاطلاع على ما تضمنه الطلب في دورة الانعقاد الاستثنائية، والتي تضمنت ادعاء بموجب قوانين عديدة من قانون العقوبات، ومن مراجعة المواد الدستورية والمواد التي تضمنها النظام الداخلي للمجلس النيابي، لا سيما المادة 91 التي تنص على أن يقدم وزير العدل طلب الاذن بالملاحقة مرفقا بمذكرة من النائب العام لدى محكمة التمييز، تشتمل على نوع الجرم وزمان ومكان ارتكابه، وعلى خلاصة، وعن الأدلة التي تستلزم اتخاذ اجراءات عاجلة، وبعد نقاش مستفيض لهيئة مكتب المجلس النيابي ولجنة الإدارة والعدل برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، انتهينا للقول بوجوب طلب خلاصة عن الأدلة الواردة بالتحقيق وجميع المستندات والأوراق التي من شـأنها اثبات الشبهات والمتعلقة بكل من المدعوين للاستجواب، سندا للمادة 98، للتأكد من حيثيات الملاحقة، لنبني على الشيء مقتضاه وأخذ الاجراءات الدستورية الضامنة لإحقاق الحقيقة".
 
ولفت الفرزلي إلى أن "اجتماع اليوم من صلاحياته الذهاب للهيئة العامة لمخاطبتها، ويجب ان يكون مرفقا بكامل المستندات التي ذكرتها المادة 91 للتوصل للحقيقة المطلوبة". وشدد على أن "الهيئة المشتركة ستعقد فور تزويدها بالجواب المطلوب، اجتماعا آخرا، واستكمال البحث واعداد التقرير للهيئة العامة وفقا للاصول للبت بالطلب المذكور".
 
وأكد للرأي العام ان "المجلس النيابي الذي حرص ويحرص على هذه القضية الوطنية بامتياز، بتعهد بمتابعة هذا الملف بحذافيره، وفقا للقانون والدستور، وصولا لتبيان الحقيقة كاملة. وإذا وصلت المعلومات الاضافية التي طلبناها غداً، لا قيمة لمهلة الـ 15 يوم المعطاة من تاريخ توفر كامل الملف وفقا للمادة 91، وبجرد أن يصل الملف، يجب أن يُبت به خلال 24 ساعة". كما شدد على أنهم يريدون "الوصول للحقيقة المطلوبة عبر تسهيل مهمة القاضي البيطار، تسهيلا للمهمة المطلوبة".
 
ومن جهته، أوضح رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان موقف تكتل الجمهورية القوية في موضوع رفع الحصانات.
وقال في مؤتمر صحفي، “نحن كتكل وكلجنة إدارة وعدل أعطينا إذن بإعطاء توصية للمحقق العدلي القاضي طارق بيطار ورفعه إلى الجلسة العامة ليسري بالتحقيق.
 
وأضاف، “لكن اتُخذ قرار بتوجه آخر، ونحن سنكمل بكل هذه المرحلة وسنسير بنفس الاتجاه انطلاقاً من قناعاتنا دستورياً وقانونياً وكل ما يحيط بهذه الأمور للوصول إلى الحقيقة”.
 
وأكد أننا  “الوحيدون الذين دوّنا اعتراضنا وكنا ضد تأجيل البت بالموضوع وكنا مع أخذ قرار اليوم”.
 
وتابع، “حصل الخطأ عندما أرسل المحقق العدلي السابق فادي صوان لهيئة مكتب المجلس طلب منها اتخاذ التدابير وكان صوان معترف بصلاحية المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، أولاً لم ندع كلجنة إدارة وعدل، وهذه المرة الأولى التي نجتمع بها بهذا الشكل، وهكذا كان يجب ان يحصل، ولا نرى أسباباً جدية لنتحرك كلجنة، لذلك اعتبر صوان باننا لا نريد أخذ صلاحية المجلس الأعلى”.
 
وشدد على أن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي أخطأ بعدم إعطاء الإذن لملاحقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، لأن هناك شبهة وهذا الشخص الذي عليه شبهة اذا كان واثقاً من معلوماته يواجه بالحقيقة ولا يتهرب منها.
 
 حاول بعض الأهالي تخطّي الحاجز الأمني أمام القصر، فواجههم عناصر الحماية، ما أدّى إلى حالة تدافع بين أهالي الشهداء والقوى الأمنية من جيش وقوى أمن، وإلى إصابة إحدى السيّدات بالإغماء وصور الضحايا المرفوعة بالتكسير.
 
في المقابل، أكد الأهالي أنّهم جاهزون للمواجهة في أيّ وقت، وأبدوا إصرارهم على مطالبهم، محذّرين من موقف عالي السقف تجاه النواب قائلين إن "أي نائب لا يصوّت لإسقاط الحصانات سنعتبره عدوّاً لنا ومشاركاً في الجريمة".
هيئة مجلس النواب تدرس "رفع الحصانات" وأهالي شهداء المرفأ يعتصمون أمام عين التينة
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق