• الإثنين 22 نيسان 13:04
  • بيروت 19°
الجديد مباشر
الإثنين 11 شباط 17:11
خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم! خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم!
معتصمون يقتحمون مبنى وزارة التربية في الأونيسكو
أقدم عدد من الشبان على اقتحام مبنى وزارة التربية في الاونيسكو خلال الاعتصام الذي ينفذه المواطنون استنكاراً لما حصل مع جورج زريق الذي اقدم على احراق نفسه  امام مدرسة ابنته في الكورة .
وقد منعت القوى الامنية المعتصمين وحاولت اخراجهم من المبنى، وفق ما اشار مراسل "الجديد".
وكان وزير التربية أكرم شهيب قد دعا شقيقَي جورج زريق إلى الصعود الى مكتبه في الوزارة لكنّهما رفضا ذلك معتبرين أنّ من حق كل معتصم ايصال مشاكله الى الوزير مطالبين شهيّب بالنزول الى مكان الاعتصام امام الوزارة.


أبو الغيط في لبنان: لا توافق بعد بشأن عودة سوريا للجامعة العربية
أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان "لبنان شكل لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الذي عقد في بيروت في 20 كانون الثاني الماضي، نظرا لاهمية تلك القرارات وانعكاساتها الايجابية على العمل العربي المشترك".
واشار الرئيس عون الى ان "لبنان سيراسل الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالتفاصيل المتعلقة بالاقتراح الذي قدمه رئيس الجمهورية للقمة لجهة تأسيس مصرف عربي لاعادة الاعمار والتنمية، يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنتها ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام".
وكان ابو الغيط نقل الى الرئيس عون في مستهل اللقاء التهاني لمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، متمنيا ان "يتعزز الاستقرار والاوضاع الاقتصادية في لبنان".
واطلع الامين العام الرئيس عون على "التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر القمة العربية في تونس في نهاية شهر آذار المقبل، والقمة العربية - الاوروبية التي ستنعقد في شرم الشيخ اواخر الشهرالجاري".
واشار ابو الغيط الى ان "اقتراح الرئيس عون بتأسيس مصرف عربي لاعادة الاعمار والتنمية، سيوضع على جدول اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي فور وصول الطلب اللبناني الرسمي على هذا الصعيد".
وأكد أنّه لا يوجد توافق بعد بين الدول الأعضاء قد يسمح بعودة عضوية سوريا.
كما التقى أبو الغيط بعد ظهر اليوم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السرايا الحكومية، وتم خلال الاجتماع عرض آخر التطورات في لبنان والمنطقة.
أبو الغيط اتصل برئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع بعد ظهر اليوم وبحثا الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

 
العدو يتدرّب على "احتلال وإخلاء مناطق واسعة" في لبنان
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ جيش العدو الإسرائيلي أجرى في الآونة الأخيرة تمرينا عسكريا وصف بالضخم شمال غور الأردن، في عملية تحاكي عدواناً داخل الأراضي اللبنانية.
وأفادت وسائل الاعلام بحسب تقارير نقلتها "روسيا اليوم"، بأن هذا التمرين شاركت فيه قوات كبيرة من المدرعات ووحدات الهندسة والمدفعية والطيران الحربي التابع لفرقة "غفعاتي".
وتدربت هذه الوحدات العسكرية من جميع الأصناف على القتال في الأراضي اللبنانية "كطاقم قتالي متكامل في أجواء غير عادية ومركبة".
وتوخى هذا التمرين العسكري أيضاً تدريب الضباط المشاركين "على الاحتلال وإخلاء مناطق واسعة، والاشتباك مع العدو، وإخلاء جرحى تحت النار وتحديات أخرى في ساحة المعركة".
ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن قائد إحدى الفرق العسكرية المشاركة قوله إن "الحديث يدور عن أحد أكثر التمرينات تعقيدا التي شهدتها الفرقة العسكرية خلال السنوات الأخيرة".
وكشف أن فرقته استخدمت لأول مرة مدرعة "النمر"، وأن القوات الطبية واللوجيستية والقتالية تمرنت على "طرق جديدة لإخلاء والعناية بالجرحى، وتوفير مساعدة لوجيستية في ساحة المعركة".
كما أعلن أن هذا التمرين العسكري الضخم استخدمت فيه " أكثر من 100 من الأدوات والمعدات العسكرية، بينها مركبات قتالية، ومسالك لوجيستية للإمداد، وتمرنوا على نقل وتوفير المعدات".
بالإضافة إلى القوات البرية، شاركت في التمرين بشكل واسع مروحيات من طرازي بلاك هوك وأباتشي، حيث تدربت على ما وصف بالمسارات المختلفة والتعامل مع إشكاليات عملية متنوعة.


جميل السيّد: هذا ثمن التوطين الآتي!
غرّد النائب جميل السيد عبر حسابه على "تويتر" بالقول: " غداً تبدأ جلسات الثقة، وزّعوا علينا البيان الوزاري! ، شو يعني؟، البيان الوزاري هو برنامج الحكومة لخدمة البلد والناس!، كلام ولا أحلى، تحسب نفسك في سويسرا".
واضاف: "و١٧ مليار دولار ديون جديدة! ويقولون: أنه طالما بعدهم عم يديّنوك، معناها بعد عندهم ثقة بالبلد!، لا مش ثقة، هذا ثمن التوطين الآتي...".

 

الحرس الثوري الإيراني: على القوات الأميركية مغادرة المنطقة
قال البريجادير جنرال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني يوم الاثنين إن طهران لن تسحب قواتها من المنطقة ورفض الدعوات الأميركية بضرورة كبح نفوذ طهران الإقليمي.
وأضاف "لا يمكن أن يطلب منا العدو الرحيل عن المنطقة. هم يجب أن يغادروا المنطقة... سنساعد أي مسلم في أي مكان في العالم".