• الثلاثاء 25 حزيران 19:26
  • بيروت 31°
الجديد مباشر
Alternate Text
السبت 12 كانون الثاني 18:45
أخبار قد يهمك أن تعرفها اليوم أخبار قد يهمك أن تعرفها اليوم

لبنان على موعد مع عاصفة جديدة

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن يكون الطقس غداً الأحد، غائماً جزئياً مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة على الجبال والداخل، كما تنشط الرياح أحياناً ويرتفع موج البحر الى مترين. يتحول الطقس الى غائم بدءاً من الظهر مع اشتداد في سرعة الرياح لتصل الى 65كم/س. وتتساقط أمطار متفرقة تشتد أحيانا مع تقدم ساعات النهار وتكون مترافقة ببرق ورعد، كما تبدأ الثلوج بالتساقط بدءا من 1500 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس ال1200 متر. 

وقد جدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مناشدة اللبنانيين التعاون مع الأجهزة الأمنية والإغاثية خلال العاصفة التي يُنتظر أن تصل إلى لبنان مساء الأحد. وكرّر التأكيد بأنّ القوى الأمنية ستتشدّد في منع السيارات غير المجهّزة بسلاسل معدنية، من عبور طريق ضهر البيدر وطريق فاريا، بدءاً من ليل الأحد وحتى انتهاء العاصفة، من أجل سلامة الركّاب وعدم تعريضهم للخطر، هم والعابرين الآخرين.

بري: ما حدا يمزح معنا

 
يعقد الساعة الثانية بعد ظهر الاثنين 14 كانون الثاني الحالي، مؤتمر صحافي في مقر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، في الواجهة البحرية لبيروت، لشرح كل ما يتعلق بالقمة من اجراءات تنفيذية وإعلامية وأمنية، وخطة السير التي ستعتمد خلال أيام القمة.

وفي الوقت الذي تسير فيه التحضيرات للقمة على قدم وساق، أعلن رئيس مجلس النواب برّي على خلفية رفض مشاركة الوفد الليبي الرسمي في القمة التنموية الاقتصادية العربية في بيروت، أنّ الشعب الليبي "ليس المستهدف، فالمواطنون الليبيون موجودون بكثرة في البلد ولم يتعرّض أحد منهم للأذى"، مُشيراً إلى أنّ "موقفنا نابع من كون قضية الإمام موسى الصدر ورفيقيه مبدئية. الإمام لم يقم بزيارة ليبيا بهدف السياسة، بل كان موجوداً هناك من أجل حماية لبنان".

وقال برّي، أمام زواره، إنّ "النظام الليبي الحالي لا يتعاون للكشف عن مصير الإمام الصدر"، مستغرباً "موقف بعض القوى السياسية من هذا الملف". وتضمن كلام برّي تصعيداً، مع تأكيده أنّ "الموضوع مش مزحة. ما حدا يمزح معنا، وإذا كان البعض قد أشار الى أننا سنقوم بـ 6 شباط سياسي، فنحن نقول إننا سنقوم بـ 6 شباط سياسي وغير سياسي".

إنفجار ضخم يهز باريس

 
قتل رجلا إطفاء، وأصيب نحو خمسين شخصاً بجروح السبت نتيحة انفجار ضخم في مخبز في أحد المباني في قلب باريس، وقع إثر تدخل رجال الإطفاء لوقف تسرب للغاز فيه.

وأعلن وزير الداخلية كريستوف كاستانير عن وقوع "انفجار خطير مرتبط بالتأكيد بتسرب غير متعمد للغاز الذي تفجّرت كميات كبيرة منه"، لافتاً الى أنّ "الحصيلة البشرية خطيرة وثقيلة".

"السترات الصفر" في الشارع مجدداً

قبل ثلاثة أيام من الحوار الكبير الذي دعا اليه الرئيس ايمانويل ماكرون في مسعى لتهدئة غضب "السترات الصفر"، تظاهر آلاف الأشخاص السبت في فرنسا في استمرار لحركة الاحتجاج التي تشهدها البلاد منذ نحو شهرين وتخللتها أعمال عنف.

وبعد انطلاقهم من مقري وزارتي الاقتصاد والمالية شرق باريس تجمع آلاف من المحتجين ظهرا في ساحة الباستيل رافعين الأعلام الوطنية. وهتف المحتجون "ماكرون ارحل" وهم يصفرون او يطرقون عوائق.

وعبرت السلطات في الأيام الأخيرة عن خشيتها من حدوث أعمال عنف وحاولت ثني المحتجين عن المشاركة في السبت التاسع من الاحتجاجات التي تشكل أخطر أزمة لحكومة ايمانويل ماكرون منذ توليه الحكم في 2017.

كندا تحتضن السعودية رهف القنون

 
إستقبلت كندا السبت، الشابة السعودية رهف القنون التي فرّت من أسرتها، بعد أن قررت السلطات الكندية منحها حقّ اللجوء، بعدما غادرت بانكوك الجمعة. وصرّح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للصحافيين بعيد إعلان السلطات التايلاندية أنّ الشابة السعودية غادرت إلى كندا: "لقد منحناها اللجوء. نحن مسرورون بالقيام بذلك لأن كندا بلد يدرك أهمية الدفاع عن حقوق الفرد والنساء في مختلف أنحاء العالم".

وقامت القنون بتعبئة على "تويتر" جنبتها الترحيل إلى السعودية، بعدما هددت السلطات التايلاندية في البداية بترحيلها بعيد وصولها إلى بانكوك من الكويت قبل أسبوع.

واعلنت القنون أنّها تعرضت للعنف الجسدي والنفسي من عائلتها التي نفت ذلك. وذكرت مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان أنّ الشابة ما عادت تعتنق الإسلام، وهو ما يعرضها للخطر في السعودية.