• الأحد 12 تموز 09:37
  • بيروت 28°
الجديد مباشر
الثلاثاء 19 أيار 2020 18:24
الحريري: من عرقل "سيدر" أثناء رئاستي للحكومة هم أنفسهم ضد الإصلاح.. وفرنجية "صادق" الحريري: من عرقل "سيدر" أثناء رئاستي للحكومة هم أنفسهم ضد الإصلاح.. وفرنجية "صادق"
رأى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أنّ "مؤتمر سيدر كان المنقذ، ونحن أمام واقع صعب جداً مع المفاوضات التي يقودها صندوق النقد الدولي، والطريق طويل وعلينا أن نكون واقعيين"، وقال: "لا أريد الانتقاد لمجرد الإنتقاد، ولكن أرى أن كل فريق في الحكومة يتحدث بعكس الآخر، وحتى الجهات السياسية كل واحدة منها تقول شيئاً بموضوع الخطة الإقتصادية"، ولفت الى ان "من عرقل "سيدر" أثناء رئاستي للحكومة، هم أنفسهم ضد الإصلاح"،  وقال: "انتظرنا المصيبة حتى قررنا التزام "سيدر" بعدما كان الدعم 11 مليارا أصبح اليوم أقل بكثير".

وقال الحريري: "نحن كلّنا لبنانيين "إلى متى بدنا نضلّ نحكي عن حقوق كل طائفة؟". واضاف:" رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حكى وخصص المسيحيين للدعوى للحوار، اذا استمرينا بطريقة التفكير هذه وبهذه العنصرية ستطير حقوق المسلمين وحقوق المسيحيين". 
وفي ملف الكهرباء، قال: "صحيح كما قال باسيل المشكلة قائمة من الـ ٧٤ وأنا أقول من ٨٨، "وما بقى يرجعني بالتاريخ أنا كمان برجعه. ليه ما تعيّن الهيئة الناظمة للكهرباء؟ ومجلس إدارة؟".
وتحدّث الحريري عن "الهجمة على الحريرية السياسية"، سائلا:"شو بدكن تحاكموا رفيق الحريري؟؟ نحنا بدنا نفوّت الفاسد عالسجن، بس مش فاسد يفوّت الآدمي عالسجن". 

وعن رئيس حزب المردة سليمان فرنجية، قال الحريري:" فرنجية صادق، والناس تأخذ هذا الانطباع عنه لأنه عندما يقول مثلا أنه مع سوريا فهو لأنه صادق ومع سوريا، وكل ما قاله بالمؤتمر الصحافي الناس مصدقته فيه". 

وفي ملف سوريا، رأى الحريري انّ "سوق سوريا مهم لكن عندما يكون هناك نظام موجود، أمّا أن نقلب نظامنا الاقتصادي الى نظام متل سوريا "فهيدي مش واردة". وأضاف:" أنا ما كنت قادر سكّر الحدود لأن كان في مصالح بين السوريين وبين اللي بيشتغلوا معن كانوا أقوى مني.. وجزء منن هو حزب الله... وما عم هاجم حزب الله.. قولولي وين عم هاجم؟". 

وأضاف: "كل واحد بدّه يعمل الإصلاح على طريقته وما بيمشي الحال هيك". وأضاف:" دول الخليج اليوم تنظر الى ان لا ثقة في هذه الحكومة، وأنا أكثر شخص مد يده للجميع". وتابع:" هني استلموا الحكم ويوصلوا البلد للمستوى اللي كنا بدنا نوصله.. واذا مش قادرين يشوفوا شو بدن يعملوا".